الشأن السوري

دي مسيتورا في طهران بعد دمشق .. و المعارضة تتجه لجنيف فيما ينتظر النظام الانتخابات

حط المبعوث الأممي إلى سوريا استافان دي ميستورا، اليوم، رحاله في طهران بعد انهاء زيارة امتدت ليومين في دمشق صرح خلالها بالتحضير لمفاوضات أكثر جدية في جولة المفاوضات التي لم يبقى إلا ساعات و تنطلق في موعدها المحدد ، يوم غد، في الوقت الذي بدأ أعضاء وفد المعارضة السورية التوجه إلى جنيف على أن يصلوا تباعاً اليوم و غداً ، فيما بقي وفد النظام مصراً على الحضور في ١٥ الشهر بانتظار انتهاء الانتخابات البرلمانية التي تنطلق غداً .

وقالت وسائل إعلامية إيرانية أن دي مستورا وصل إلى طهران للقاء نائب وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان لطرح إمكانية تنفيذ المقترحات الروسية التي بناء عليها قرر دي مستورا تأجيل جولة المفاوضات لاجراء مباحثات مع النظام السوري و ايران و تركيا و السعودية.

وقال دي ميستورا يوم أمس بعد لقاء وزير الخارجية النظام السوري وليد المعلم “إن الجولة المقبلة من محادثات جنيف ستكون بالغة الأهمية؛ لأننا سنركز فيها بشكل خاص على عملية الانتقال السياسي وعلى مبادئ الحكم (الانتقالي) والدستور”.

و من المقرر أن تنطلق الجولة الجديدة من مفاوضات جنيف يوم غد وفق الموعد الذي حددته الأمم المتحدة ، في حين أكد النظام حضوره الجولة و لكن في موعد آخر ، وهو ١٥ الشهر بسبب الانتخابات البرلمانية التي ينظمها النظام وسط اعتراضات دولية و مخالفة صريحة لبنود قرار مجلس الأمن رقم ٢٢٥٤.

في حين أعلنت المعارضة السورية أن أعضاء الوفد الذي سيمثلها في المفاوضات بدأت التحرك من الرياض و دول أخرى باتجاه جنيف على أن يستكمل الوصول لكامل الوفد يوم غد و حسب الموعد الذي تم تحديده في بطاقة الدعوة التي وجهت لهم.

2016-1-20j4

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى