اخبار العالم

أوكرانيا تعتزم مقاضاة 3 دول أوروبية إذا لم تتخلَ عن “إجراءاتها الإضافية”

تعتزم أوكرانيا مقاضاة 3 دول أوروبية بسبب حظر المنتجات الزراعية التي تسبب بمشاكل داخلية فيها نتيجة وفرتها وقلة أسعارها مقابل المنتجات المحلية بتلك الدول.

 

أوكرانيا تعتزم مقاضاة 3 دول أوروبية

 

ونقلت صحيفة بولتيكو الأمريكية عن ممثل الشؤون التجارية الأوكراني تاراس كاتشكا في مقابلة منشورة، الاثنين، قوله: “إن أوكرانيا تعتزم مقاضاة بولندا والمجر وسلوفاكيا بسبب فرضهم حظراً على استيراد المنتجات الزراعية الأوكرانية”.

 

وقال كاتشكا إن أوكرانيا ربما ترد أيضاً بفرض تدابير على بولندا إن لم تتخل وارسو عن إجراءاتها الإضافية.

 

ونقلت بوليتيكو عنه قوله “سنضطر إلى الرد بفرض إجراءت على منتجات إضافية، وسنحظر استيراد الفواكه والخضراوات من بولندا”.

 

وناشدت المفوضية الأوروبية، الأحد، بولندا والمجر وسلوفاكيا اتخاذ موقف بناء بعد أن أعلنت الدول الثلاث الاستمرار في حظر واردات الحبوب من أوكرانيا من جانب واحد رغم قرار المفوضية بإنهاء ذلك الحظر.

 

وقالت متحدثة باسم المفوضية “نحن على علم بما أعلنته بعض الدول الأعضاء فيما يتعلق بالإجراءات أحادية الجانب. المهم الآن هو أن تعمل جميع الدول بروح من الوفاق وأن تشارك بصورة بناءة”.

 

وكانت أوكرانيا واحدة من أكبر مصدري الحبوب في العالم قبل أن تؤدي الحرب الروسي عام 2022 إلى تقليل قدرتها على شحن المنتجات الزراعية إلى الأسواق العالمية عبر موانئها على البحر الأسود.

 

ومنذ ذلك الحين، يعتمد المزارعون الأوكرانيون على تصدير منتجاتهم من الحبوب عبر دول مجاورة.

 

لكن تصدير الحبوب والبذور الزيتية إلى البلدان المجاورة أثر على دخل المزارعين المحليين فيها وأدى إلى فرض بعض الحكومات حظراً على دخول الواردات الزراعية من أوكرانيا.

 

أوكرانيا تعتزم مقاضاة 3 دول أوروبية إذا لم تتخلَ عن "إجراءاتها الإضافية"
أوكرانيا تعتزم مقاضاة 3 دول أوروبية إذا لم تتخلَ عن “إجراءاتها الإضافية”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى