منوع

دراسة علمية حديثة تتحدث عن مصدر جديد للمياه على القمر وعلماء يفسرون الظاهرة

كشفت دراسة علمية حديثة عن مصدر جديد لتشكيل المياه على سطح القمر، حيث عاد التنافس العالمي بين الدول الكبرى لاكتشاف كنوزه.

 

دراسة علمية حديثة حول مصدر المياه على القمر

 

وحسب الدراسة التي نشرتها مجلة “نيتشر “، فإن موجات الإلكترونات التي تصل إلى القمر بشكل غير مباشر من الأرض والشمس، تساهم في تكوين مياه متجمدة على سطحه.

 

وتقول الدراسة إن هذه الإلكترونات تصل إلى القمر خلال انتقاله بين داخل وخارج الذيل المغناطيسي الذي يحدثه اندفاع كوكب الأرض عبر الفضاء.

 

ويضم الذيل المغناطيسي طبقة بلازما مكونة من إلكترونات وأيونات عالية الشحنة، يتم سحبها من الغلاف الجوي للأرض ومن الرياح الشمسية، بحسب موقع “ساينس أليرت”.

 

وسبق أن بحث العلماء في الدور الذي قد يلعبه الغلاف المغناطيسي الذي يتشكل حول الأرض لوقايتها من الرياح الشمسية القوية، في تكوين المياه على القمر، حيث يخلق عمل هذا الغلاف تأثيرات متنوعة.

 

ويؤكد معد الدراسة وعالم الكواكب، شواي لي، أن “المجال المغناطيسي للأرض يوفر مختبراً طبيعياً لدراسة عمليات تكوين المياه السطحية للقمر”.

 

ويرى باحثون أن هناك قوى أخرى تلعب دورًا في تكون المياه على سطح القمر، إحداها تفاعل الإلكترونات عالية الشحنة مع التربة القمرية والذي يؤدي إلى إطلاق الهيدروجين المحبوس الذي يمكن أن يتحد مع الأكسجين مشكلاً جزيئات الماء.

 

وأشار موقع “ساينس أليرت” إلى أنه سيتعين القيام بمزيد من الملاحظات والتجارب على سطح القمر لتأكيد هذه الدراسة المثيرة للاهتمام والتي تبقى نتائجها واحدة من بين العديد من النظريات التي يحاول فيها العلماء تحديد مصدر المياه على القمر بدقة.

 

وبدأت الدول الكبرى منها أمريكا والصين وروسيا والهند التنافس لاستكشاف سطح القمر والذي تقول دراسات أنه يحوي ثروات كبيرة من المعادن الثمينة.

 

دراسة علمية حديثة تتحدث عن مصدر جديد للمياه على القمر وعلماء يفسرون الظاهرة
دراسة علمية حديثة تتحدث عن مصدر جديد للمياه على القمر وعلماء يفسرون الظاهرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى