الشأن السوري

أردوغان: ندعو لـ جعل إدلب آمنة، ونرغب بتسريع عودة السوريين

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في كلمة له مساء اليوم السبت، إلى جعل منطقة إدلب آمنة تمامًا، مع تجديد رغبة بلاده بتسريع عودة السوريين إلى ديارهم.

المنطقة الآمنة في سوريا مهمة:

قال أردوغان: إننا نتباحث مع روسيا وإيران حول منطقة إدلب، وقد قطعنا شوطًا هامًا في هذا الشأن، فالمنطقة الآمنة المزمع إقامتها في سوريا مهمة جدًا، ونحن نريد تسريع عودة السوريين إلى ديارهم.

مصممون على إقامة المنطقة الآمنة:

أبدى الرئيس التركي أمنيته بإنشاء المنطقة الآمنة شمال شرقي سوريا بالتعاون مع حلفائه، لكن في حال تعذر ذلك، فأكد أنَّ بلاده مصممة على إقامتها بإمكانياتها الخاصة مهما كانت الأحوال والظروف.

السوريون مشتاقون إلى ديارهم:

ذكر أردوغان، أنَّ أشقاءه السوريين مشتاقون إلى ديارهم ووطنهم، لذلك يريدون العودة في أقرب وقت، فهناك نصف مليون سوري على الأقل ينتظرون أن تحقق تركيا الأمن في مدينة منبح شرقي حلب من أجل العودة إليها.

وأشار إلى أنَّ المناطق الوحيدة التي عاد إليها اللاجئون السوريون هي تلك التي جعلتها تركيا مناطق آمنة مثل مدن عفرين وجرابلس وإدلب، حيث رجع إليها 311 ألفًا من أشقائنا السوريين.

في حين صرّح: أنَّ الشعوب الأوروبيَّة تعيش اليوم بأمن وسلام في بلدانها بفضل تضحيات تركيا وشعبها، ولكننا لسنا بصدد تقديم هذه التضحيات إلى الأبد، حسبما نقل تلفزيون التي آر تي.

واشنطن تُبدي لأنقرة موافقتها على منع تأخير تنفيذ خارطة منبج
https://stepagency-sy.net/archives/228112

580 1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى