أخبار العالمسلايد رئيسي

عَقِبَ رحيل ترامب.. إيران تعلن عن مشروع ضخم في الشرق الأوسط

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الخميس، عن افتتاح أكبر مصفاة للغاز في الشرق الأوسط، بتكلفة 3.4 مليار دولار، وذلك “تزامنًا مع رحيل ترامب” عن السلطة.

عَقِبَ رحيل ترامب.. إيران تعلن عن مشروع ضخم في الشرق الأوسط
عَقِبَ رحيل ترامب.. إيران تعلن عن مشروع ضخم في الشرق الأوسط

مشروع إيراني في الشرق الأوسط

وقال روحاني عبر دائرة تلفزيونية، إن “افتتاح مصفاة الغاز يتم بالتزامن مع رحيل من تواطأ وخخط للإطاحة بالنظام الإيراني، لقد فشل ترامب من إخضاع الأمة الإيرانية أمام الاستبداد والتنمر وقد أطيح به بشكل مذل”، على حد وصفه.

وأضاف: “هذا المشروع العظيم، سيتم تدشينه في اليوم الذي يرحل فيه أولئك الذين يدعون أنهم سيطرحون إيران على الأرض ويمكنهم ثني ظهر الأمة الإيرانية الفخورة ضد الاستبداد والتنمر”.

تعليق على رحيل ترامب

وحول خسارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في الانتخابات، علّق روحاني قائلًا “السجل الأسود للرئيس الأمريكي المنتهية ولايته أغلق إلى الأبد”، واصفًا ترامب بأنه “إرهابي أحمق”.

وشهدت العلاقات الأمريكية الإيرانية توترًا وتصعيدًا عسكريًا، وذلك بعد انسحاب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من الاتفاق النووي الذي وقع عام 2015 مع طهران، وفرضه عقوبات مشددة شملت جميع القطاعات الإيرانية، انعكست سلبًا على الاقتصاد وقيمة العملة المحلية.

وروحاني ناشد يوم أمس الأربعاء، الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن العودة للاتفاق النووي.

فيما ألمح الرئيس المنتخب جو بايدن بوقت سابق، لاحتمال عودة بلاده إلى الاتفاق النووي في حال عادت طهران لاحترام كامل التزاماتها النووية بموجبه.

والثلاثاء، قال لويد أوستن، مرشح الرئيس المنتخب جو بايدن لوزارة الدفاع (البنتاغون)، إن إيران لا تزال تمثل تهديدًا لحلفاء واشنطن في المنطقة والقوات الأمريكية المرابطة هناك، مضيفًا “إذا حصلت إيران على قدرة نووية في أي وقت فسيكون التعامل معها أكثر صعوبة”.

مواضيع ذات صِلة : ترتيب أقوى الدول بالشرق الأوسط عسكرياً لعام 2021.. مصر الأولى عربياً وإيران تسبق السعودية

بدوره قال أنتوني بلينكن المرشح لمنصب وزير الخارجية الأمريكي، إن إدارة بايدن ملتزمة بعدم حيازة إيران السلاح النووي، وأنها ستشرك دول الخليج وإسرائيل بأي مفاوضات نووية بشأن إيران.

شاهد أيضاً : مؤيد لترامب يقتحم مؤتمراً صحفياً أثناء بث مباشر ويتهم بايدن بالسرقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى