اخبار العالم العربي

مبادرة أمريكية لتهدئة الحدود بين إسرائيل ولبنان.. ومسؤولون يكشفون موقف حزب الله

كشفت وكالة “رويترز” اليوم الخميس، عن تفاصيل مبادرة أمريكية لتهدئة الحدود بين إسرائيل ولبنان، إذ أوضحت أن المبعوث الأمريكي الخاص إلى لبنان آموس هوكستين، يقود مساع دبلوماسية تهدف إلى إعادة الأمن على الحدود بين إسرائيل ولبنان، إلا أن حزب الله رفض تلك المبادرة.

– مبادرة أمريكية لتهدئة الحدود بين إسرائيل ولبنان

بينما تنزلق المنطقة بشكل خطير صوب تصعيد كبير للصراع جراء تبعات الحرب الدائرة في قطاع غزة، كشف مسؤولون لبنانيون أن حزب الله المدعوم من إيران رفض أفكاراً أولية من واشنطن لتهدئة القتال الدائر مع إسرائيل عبر الحدود، تضمنت سحب مقاتليه بعيداً عن الحدود.

ووفقاً لوكالة “رويترز”، فقد قال مسؤول لبناني كبير مطلع على تفكير حزب الله: إن الأخير رغم رفضه مستعد للاستماع، لكنه أكد في ذات الوقت أن الحزب اعتبر الأفكار التي قدمها هوكستين خلال زيارته لبيروت الأسبوع الماضي غير واقعية.

 

– تجنب حرب أوسع

أوضح مسؤول لبناني آخر ومصدر أمني أنه على الرغم من هذا الرفض ورشقات الصواريخ التي يطلقها حزب الله دعماً لغزة، إلا أن انفتاح الميليشيات المسلحة المدعومة إيرانياً على التواصل الدبلوماسي، يشير إلى رغبتها في تجنب حرب أوسع حتى بعد استهداف إسرائيل قلب الضاحية الجنوبية لبيروت، في الثاني من يناير، واغتيال قيادي بارز من حماس.

– ما هي المبادرة الأمريكية؟

وبالحديث عن المقترحات أو الأفكار الأمريكية التي طرحت، فكشفت 3 مصادر لبنانية ومسؤول أمريكي أن أحد الاقتراحات التي تم طرحها الأسبوع الماضي هو تقليص الأعمال القتالية عبر الحدود بالتزامن مع تحرك إسرائيل صوب تنفيذ عمليات أقل كثافة في قطاع غزة.

فيما تضمن مقترج آخر بأن ينقل حزب الله مقاتليه ويبعدهم لمسافة 7 كيلومترات عن الحدود، حسب ما أوضح اثنان من المسؤولين اللبنانيين الثلاثة، فقد كانت إسرائيل طالبت سابقاً بابتعادهم مسافة 30 كيلومتراً إلى نهر الليطاني، كما هو منصوص عليه في قرار للأمم المتحدة صدر عام 2006، لكن ميليشيا حزب الله رفضت الفكرتين ووصفتهما بأنهما غير واقعيتين.

وحسب المسؤولين، فإن الحزب ألمح رغم ذلك، إلى أنه بمجرد انتهاء الحرب في غزة قد يكون منفتحا على فكرة تفاوض لبنان على اتفاق عبر وسطاء بشأن المناطق الحدودية محل النزاع.

ونقلت وكالة “رويترز”، عن مسؤول كبير في حزب الله طالب عدم الكشف عن هويته، قوله: إنه بعد الحرب على غزة نحن مستعدون لدعم المفاوضين اللبنانيين لتحويل التهديد إلى فرصة” لكنه لم يتطرق إلى اقتراحات بعينها.

والجدير ذكره أنه منذ تفجر الحرب اإسرائيلية على غزة، إثر الهجوم الذي شنته حركة حماس على مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية مجاورة للقطاع الفلسطيني، لم تهدأ المواجهات والمناوشات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وأسفرت المواجهات المتبادلة على الحدود حتى الآن عن مقتل 190 شخصاً على الأقل، بينهم أكثر من 140 عنصراً من حزب الله و3 صحافيين، وفق فرانس برس.

كذلك أدت المناوشات شبه اليومية التي انطلقت منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى نزوح نحو 76 ألف لبناني من البلدات الحدودية، في حين أحصى الجيش الإسرائيلي من جهته مقتل 14 شخصاً بينهم 9 عسكريين.


 

اقرأ أيضاً:
الجيش الإسرائيلي يتحدث عن قرب اندلاعها: نعمل لرفع الجاهزية للحرب في لبنان (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى