اخبار العالم

تحركات من الرئيس الصومالي بعد بلبلة اتفاق إثيوبيا.. مصر تدخل على الخط

يصل الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود إلى العاصمة المصرية القاهرة، اليوم السبت، وذلك لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، بعد توترات ببلاده جراء اتفاق في إقليم انفصالي مع إثيوبيا، أشارت تقارير إلى أنه يمس أمن مصر.

 

تأتي زيارة الرئيس الصومالي إلى القاهرة استجابة لدعوة مصرية من الرئيس عبدالفتاح السيسي، نقلها وفد رفيع المستوى زار مقديشو مؤخراً.

 

ومن المقرر أن يناقش الرئيس الصومالي مع الرئيس المصري، التحركات العربية والمصرية لمواجهة المخطط الإثيوبي بإنشاء منفذ بحري وقوة عسكرية بحرية على البحر الأحمر، خاصة أنه يمس الملاحة البحرية ويهدد أمن واستقرار المنطقة، فضلاً عن مخالفته لقواعد القانون الدولي ومبادئ حسن الجوار، بحسب تقارير مصرية.

 

كما من المتوقع أن يتم خلال الزيارة التنسيق لتوفير ما يلزم للجانب الصومالي من تدريب ودعم لكوادره، وبما يمكنه من تحقيق سيادته على كامل أراضيه.

 

وقبل يومين التقى سامح شكري وزير الخارجية المصري، خلال زيارته للعاصمة الأوغندية كمبالا للمشاركة في قمة دول عدم الانحياز، مع القائم بأعمال وزير خارجية الصومال “علي محمد عمر، حيث أكد شكري تضامن مصر مع الصومال ضد المحاولات الرامية لانتهاك سيادته وسلامة أراضيه.

 

وأعرب شكري عن دعم مصر الكامل للصومال، ودعوتها لكافة الأطراف العربية والدولية للاضطلاع بمسؤوليتها في التعبير عن احترامها لسيادتها ووحدة أراضيها، لاتساق ذلك مع المبادئ الرئيسية بميثاق الأمم المتحدة، معلنا رفض أية إجراءات من شأنها الافتئات على تلك السيادة أو على حق الشعب الصومالي الأصيل والحصري في الانتفاع بموارده بأي صورة.

تحركات من الرئيس الصومالي بعد بلبلة اتفاق إثيوبيا.. مصر تدخل على الخط
تحركات من الرئيس الصومالي بعد بلبلة اتفاق إثيوبيا.. مصر تدخل على الخط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى