اخبار 24 ساعةاخبار العالم

استقالة أول زعيم مسلم بغرب أوروبا.. من هو حمزة يوسف ولماذا استقال سريعا؟

أعلن حمزة يوسف، اليوم الاثنين، استقالته من رئاسة الحكومة الاسكتلندية قبل أيام قليلة من التصويت على مذكرتي حجب ثقة عن حكومته وقيادته.

– استقالة حمزة يوسف

خلال مؤتمر صحفي عقده في مقره الرسمي بالعاصمة إدنبره، قال السياسي البالغ من العمر 39 عاماً: إنه سيتنحى أيضاً عن زعامة الحزب الوطني الاسكتلندي، لكنه سيبقى في هذا المنصب إلى حين إيجاد خلف له.

وأوضح أن تجاوز الانقسامات السياسية الحالية: “لا يمكن أن يتم إلا عبر شخص آخر في السلطة”.

ويوسف الذي تولى منصبه خلفاً لنيكولا ستيرجن، في مارس من العام الماضي، أول زعيم مسلم لحكومة في أوروبا الغربية.

وجاءت استقالته بعد 4 أيام على انهيار الائتلاف الحكومي بين الحزب الوطني الاسكتلندي وحزب الخضر، بعدما أعلنت الحكومة الاسكتلندية في 18 أبريل أنها ستلغي هدفها المتمثل في خفض انبعاثات الكربون بنسبة 75 % بحلول عام 2030.

ويهيمن الحزب الوطني الاسكتلندي بشكل كبير على البرلمان المحلي في إدنبره منذ عام 2007، مع 63 مقعدا من أصل 129، لكنه يتولى السلطة منذ العام 2021 بفضل تحالفه مع حزب الخضر.

وقدم كل من حزبي المحافظين والعمال المعارضين اقتراحاً بعد انتهاء الائتلاف بسحب الثقة من حمزة يوسف، وكان من المقرر التصويت عليه هذا الأسبوع، فيما أعلن الخضر أنهم سيصوتون ضد رئيس الوزراء.

وفي النظام السياسي البريطاني، تتولى الحكومة الاسكتلندية السلطة في الكثير من المجالات، مثل التعليم والصحة والقضاء والبيئة، بينما تحتفظ الحكومة البريطانية، ومقرها في لندن، بسلطة الدفاع والسياسة خصوصاً.

من هو حمزة يوسف

 

ولد في غلاسكو، وتلقى تعليمه في مدرسة خاصة ثم نال شهادة في العلوم السياسية من جامعة مدينته، قبل أن يصبح مساعداً لأليكس سالموند، سلف ستورجن في زعامة الحزب الوطني الاسكتلندي.

وكان والده الباكستاني هاجر إلى اسكتلندا مع عائلته في الستينيات، فيما ولدت والدته في كينيا لعائلة من جنوب آسيا، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.

وكان يوسف في بداياته في المجال السياسي، قد تعرض لهجمات وتعليقات عنصرية، خاصة بعد هجمات 11 سبتمبر 2001، وقال: “لقد تعرضت لكم هائل من الهجمات على الإنترنت، وللأسف أحيانا وجها لوجه”، بحسب فرانس برس.

وأصبح في 2012 أول مسلم يتبوأ منصباً وزارياً في إسكتلندا وهو كذلك أصغر زعيم يرأس الحزب الوطني الاسكتلندي، إذ لقي إشادات لمهاراته في التواصل لتوحيد الحزب في الوقت الذي يشهد فيه الدعم للاستقلال – مطلبه الرئيسي – ركودا في البلاد.

وشغل يوسف منصب وزير الصحة، وقبل ذلك وزير النقل، ووزير العدل في اسكتلندا، وأصبح أول مسلم يرأس حزباً سياسياً كبيراً في بريطانيا، وفي 2014 اتُّهم بتجنب تصويت في البرلمان لتشريع زواج المثليين بضغط من رجال دين مسلمين كبار.

ودافع عن نفسه خلال الحملة الانتخابية بالقول: إنه في ذلك اليوم كانت لديه التزامات أخرى وحمّل المسؤولية عن هذه الاتهامات إلى كيت فوربس منافسته لرئاسة الحزب الوطني الاسكتلندي المتأثرة بأفكارها المحافظة المستوحاة من الكنيسة الإنجيلية الاسكتلندية التي تنتمي إليها.

وفي عام 2021 رفع، وزوجته الثانية نادية النخلة، شكوى بتهمة التمييز على حضانة رفضت استقبال ابنتهما، وأنكرت دار الحضانة هذه الاتهامات، لكن الهيئة المسؤولة عن عمليات التدقيق وجدت الشكوى مبررة، ومذّاك أسقط الزوجان الدعوى.

وبعد فوزه العام الماضي برئاسة الوزراء، أشاد بجديه لأبيه اللذين جاءا من باكستان قبل 60 عاما، وقال: “لم يكن بإمكانهما أن يتصورا إطلاقا أن حفيدهما سيصبح يوما ما رئيس وزراء اسكتلندا الجديد”، بحسب فرانس برس.

استقالة أول زعيم مسلم بغرب أوروبا.. من هو حمزة يوسف ولماذا استقال سريعا؟
استقالة أول زعيم مسلم بغرب أوروبا.. من هو حمزة يوسف ولماذا استقال سريعا؟

اقرأ أيضا:

)) بوريل يكشف عن خطوة “مهمة” تتعلق بفلسطين ستتخذها عدة دول أوروبية بنهاية مايو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى