اخبار سوريا

توتر إيراني روسي وإنهاء استخدام الطيران الروسي لقاعدة همدان الإيرانية

أعلنت السلطات في إيران أن استخدام روسيا لقاعدة همدان الجوية في شن غارات داخل سوريا انتهى حالياً كما أكدت موسكو أن الطائرات الحربية التي وجهت ضربات مكثفة إلى مواقع بسوريا انطلاقاً من قاعدة همدان الإيرانية، أنجزت مهامها وعادت لروسيا . اليوم الاثنين الثاني و العشرين من أغسطس آب الجاري .

حيث قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي اليوم ” إن استخدام روسيا لقاعدة همدان الجوية في غرب إيران لشن غارات في سوريا انتهى في الوقت الحالي ” مضيفاً للصحافيين في طهران حول استخدام الطائرات الروسية لقاعدة نوجة في همدان إنها ” كانت مهمة محددة بترخيص مسبق وانتهت حالياً ”

جاء ذلك عقب انتقاد وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان روسيا لأنها كشفت عن استخدام قاعدة جوية إيرانية لشن ضربات في سوريا، واصفاً ذلك بأنه ” فعل استعراضي وينم عن عدم اكتراث.

وقال دهقان في مقابلة مع القناة الثانية الإيرانية اليوم “طبيعي أن يهتم الروس باستعراض كونهم قوة عظمى ودولة ذات نفوذ وأنهم فاعلون في القضايا الأمنية في المنطقة والعالم” مضيفاً ” كان هناك نوع من الاستعراض وعدم الاكتراث لدى الإعلان عن هذا النبأ “، وشدد قائلاً : “إننا لن نقدم للروس أيّ قاعدة جوية في أراضينا مهما كانت الظروف إنهم لن يبقون هنا ” كما أكد استمرار التعاون مع سوريا وروسيا .

و في سياق متصل قال اللواء إيغور كوناشينكوف الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية اليوم ” في الوقت الراهن توجد كافة الطائرات التي شاركت في تلك العملية في أراضي الاتحاد الروسي “.

وأوضح أن عودة الطائرات الروسية من القاعدة الإيرانية إلى أراضي روسيا جاء إثر نجاحها في تنفيذ المهام القتالية المطروحة أمامها، مضيفاً أن القوات الجوية والفضائية الروسية ستستخدم القاعدة الإيرانية في المستقبل على أساس الاتفاقات الثنائية مع طهران في مجال محاربة الإرهاب ونظراً لتطورات الوضع الميداني بسوري ،بدوره قال السفير الروسي لدى طهران ليفان جاغاريان إن موسكو لا ترى أي عوائق أمام استخدام القوات الجوية والفضائية الروسية لقاعدة همدان في المستقبل.

يذكر أنّ روسيا بدأت باستخدام الأجواء الإيرانية في 16 من الشهر الجاري وشكل ذلك منعطفاً مهماً لأنه أتاح اختصار الوقت الذي تحتاجه الطائرات لشن غاراتها و شاركت في العملية قاذفات “تو-22 إم 3” الاستراتيجية بعيدة المدى، وقاذفات “سو-34 “.

قاذفات روسية
قاذفات روسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى