ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الاثنين 06-08-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

فجرت قوات النظام عدداً من العبوات الناسفة والألغام المتفجرة في مزارع خان الشيح بالغوطة الغربية بريف دمشق كما فجرت بناءً سكنياً جديداً في حي القابون شرق العاصمة دمشق استكمالاً لتفجير الأبنية السكنية في المنطقة.

فيما شهدت العاصمة دمشق وريفها اليوم هدوءاً وحركة مرور طبيعية مع استمرار التدقيق والتفتيش على حواجز النظام في العاصمة مع زيادة دوريات الأمن ببعض المناطق.

ومن جهة أخرى تتواصل معاناة النازحين السوريين بمراكز الإيواء بريف دمشق وسط تناسي المنظمات الإنسانية والهلال الاحمر مع تدقيق من قوات النظام ومضايقات على الأهالي إضافة لحملات دهم واعتقال تطال المراكز بين الحين والآخر.

القلمون:

ذكرت حكومة النظام في وزارة الزراعة أنه تم إعداد دراسة لتنفيذ مشروع ري جماعي في منطقة قارة بريف دمشق، لافتاً إلى الانتهاء من إعداد الدراسة الفنية لتنفيذ مشروع ري جماعي في منطقة منين والتنسيق مع فرع الري الحديث بريف دمشق لإعداد دراسة فنية لإعادة تأهيل شبكات الري الحديث لري طريق المطار بطول 40 كم على جانبي الطريق وإعداد دراسات فنية لشبكات ري جماعي في منطقة الزبداني.

فيما يتواصل الهدوء الذي تشهده مدن وبلدات القلمون الغربي والشرقي فيما وضعت قوات النظام بعض الحواجز الطيارة على أطراف البلدات بحثاً عن المطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط مع شن حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر بمنطقة القلمون الغربي.

محافظة درعا

لا تزال قوات النظام تقوم بعمليات اعتقال وتفتيش بمنطقة اللجاة، حيث اقتحمت اليوم بلدة الشياح واعتقلت عدد من أبنائها.

من جهة أخرى قتل قياديان سابقان بالمعارضة بعد تفجير منزل فيه ألغام  كان مقراً لتنظيم الدولة ببلدة نافعة بمنطقة حوض اليرموك بريف درعا الغربي.

كما قتل أربعة من فلول تنظيم الدولة على يد ما تبقى من مقاتلي المعارضة (القوى الرديفة) بمنطقة حوض اليرموك بريف درعا الغربي وتم إلقاء جثثهم بوادي اليرموك.

محافظة القنيطرة

دخلت اليوم قوات النظام ومفارزه الأمنية بلدات القحطانية وغدير البستان بريف القنيطرة وتم رفع علم النظام هناك بحضور قائد شرطة القنيطرة التابع للنظام.

من جهة أخرى قامت اليوم قوات فض الاشتباك الدولية (الاندوف) بأول دورية لها منذ سنوات على الشريط الحدودي مع الجولان المحتل بعد إعادة تمركزها هناك قبل أيام.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

هدوء عام شهدته المحافظة وريفها الشرقي.

محافظة حماة:

قصف مدفعي وصاروخي بعشرات القذائف استهدف اليوم مدينة اللطامنة في ريف حماة الشمالي كما قتل الشاب “يحيى العلي” من أبناء مدينة كفرزيتا في ريف حماة الشمالي متأثراً بجراحه التي أصيب بها منذ يومين جراء انفجار لغم أرضي به.

في حين شهدت مدينة كفرزيتا قصف صاروخي بمادة الفوسفور مما أدى  لنشوب حرائق في المنازل السكنية وفي ريف حماة الغربي استهدفت قوات النظام المتمركزة في معسكر جورين بالمدفعية الثقيلة قرية القرقور دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

أصيب  عدد من عناصر فرقة الحمزة خلال تأديتهم عرضا عسكريا في مدينة الباب نتيجة قصفهم من قبل قوات النظام المتمركزة في تادف وذلك شرقي حلب.

على الصعيد العسكري:

شهدت بلدة كفر كرمين غربي حلب تبادلاً لأطلاق نار كثيف بين عناصر تحرير الشام ومجموعة من اللصوص عقب افتضاح أمرهم، وفي الريف الشمالي انفجر لغم أرضي  من مخلفات الوحدات الكردية في أحد الأبنية الواقعة على طريق جنديرس مما سبب أضرارا مادية فقط، وفي الريف الجنوبي وقع انفجار مجهول في قرية تل ممو الخاضعة لسيطرة قوات النظام دون معرفة أسبابه أو الخسائر التي سببها.

محافظة ادلب:

تعرضت أطراف مدينة خان شيخون وسوق الغنم على أطراف بلدة الشيخ مصطفى بريف إدلب الجنوبي لعدة قذائف مدفعية وصاروخية مصدرها المعسكر الروسي بريف حماه الشمالي دون تسجيل إصابات بشرية.

كما وأصيب طفل نتيجة انفجار قنبلة كان يعبث بها من مخلفات القصف الجوي السابق في مدينة سراقب بريف إدلب الشرقي.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

هدوء عام تشهده أرياف مدينة الرقة عموماً حيث لم تسجل أي حالة قصف أو اشتباك فيها أما في مدينة الرقة قامت ورشات الصرف الصحي في لجنة إعادة الإعمار  التابعة لمجلس الرقة المدني بصب راكارات جديدة في حي رميلة- غربي السكن الشبابي كما قامت بإصلاح خط شبكة الصرف الصحي الواقع في حارة الكويدر والذي يبلغ طوله 50 م, وتزويده أيضاً بالقساطل البيتونية فيما تستمر عدة ورشات أخرى بتنظيف شوارع المدينة.

محافظة الحسكة:

وصول شحنة جديدة من الأسلحة مقدمة من التحالف الدولي إلى قوات سوريا الديمقراطية، وبحسب المصادر دخلت ليلة أمس أكثر من 200 شاحنة من معبر سيمالكا الحدودي إلى مناطق الإدارة  الذاتية، محملة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

في حين أقدم مسلحون على اقتحام المجمع التربوي التابع لهيئة التربية في الإدارة الذاتية في بلدة العريشة جنوب غربي الحسكة، وقاموا بسرقة 5 ملايين ل.س من رواتب المعلمين في ريف الحسكة الجنوبي، والآساييش ما تزال تحقق في الحادثة.

من جهة أخرى يعاني القاطنين في مخيم أبو خشب جنوب مدينة الحسكة من نقص حاد في عدد الخيم وتلفها، كما ويعاني المخيم من عدم توفر أدوية ونقطة طبية أو إسعافيه. كما يعاني النازحين من نقص حاد في المياه وانتشار الأفاعي والعقارب لعدم رش المبيدات الحشرية داخل المخيم.

يشار إلى أن المخيم تأسس 13 تموز/ يوليو العام المنصرم للنازحين القادمين من ريف دير الزور ويصل عددهم إلى 361 عائلة في 495 خيمة.

محافظة دير الزور:

طيران التحالف الدولي استهدف بعدة غارات مواقع لتنظيم الدولة في بلدة السوسة بريف ديرالزور الشرقي كما شن أيضاً طيران التحالف عدة غارات استهدفت بلدة الباغوز فوقاني وبلدة أبو  الخاطر الخاضعتين لسيطرة تنظيم الدولة شرق دير الزور أسفرت  هذه الغارات عن سقوط عدد من الجرحى بعضهم بحالة خطرة تم نقلهم إلى  المشافي.

هذا وقد عقد يوم أمس اجتماع موسع لقادة من التحالف وقوات قسد مع وجهاء وأهالي  المنطقة الشرقية من ديرالزور والرقة والحسكة في حقل العمر النفطي شرق ديرالزور كما قامت مليشيا حزب الله اللبناني بمصادرة أحد المنازل في بلدة بقرص شرقي ديرالزور وإقامة  مقر لعناصرها فيه.

على الصعيد العسكري

سيطرت قوات قسد على بئر الملح النفطي ببادية الجزيرة شرق ديرالزور بعد انسحاب تنظيم الدولة منه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى