اخبار العالم

صحيفة تكشف عن مهام “شرطة ظل” أمريكية منتشرة بعدة دول حول العالم

كشف تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن الولايات المتحدة تقوم بتمويل وتدريب وحدات “شرطة ظل” في عدة دول.

 

شرطة ظل أمريكية

 

وتحدث التقرير عن وجود وحدات ممولة ومدربة من الولايات المتحدة، في عدد من بلدان العالم مخصصة لمتابعة قضايا ذات أهمية لتلك البلدان، وأيضًا للولايات المتحدة.

 

ويوضح التقرير أن عمل وحدات الشرطة المدعومة من الولايات المتحدة في 12 دولة نامية، تعاني شرطتها المحلية التقليدية من الفساد.

 

ووفقاً للصحيفة، فإن موظفي السفارة الأميركية في تلك البلدان اختاروا “وحدات إنفاذ قانون محلية خاصة بهم”، ثم يقومون بدعمها بعد فحص سلوك عناصر تلك الوحدات، ومن ثم تكليفها بمهام.

 

ويقول مكتب الشؤون الدولية لمكافحة المخدرات وإنفاذ القانون التابع لوزارة الخارجية الأميركية إنه فحص أعضاء 105 وحدات شرطة في جميع أنحاء العالم.

 

وتثير هذه النشاطات انتقادات من محامي المتهمين الذين يتم اعتقالهم، ويقول بعضهم للصحيفة إن قيام دولة أجنبية بمثل هذه النشاطات لا يمكن أن يكون أمراً صحيحاً.

 

ووفقاً للتقرير، فإن وحدات الشرطة هذه “تحقق نجاحات كبيرة” مقارنة بنظيراتها التي تدار محليا، والتي تحوم شبهات فساد وعدم كفاءة كبيرة على عناصرها.

 

ومعظم تلك الفرق في دول إفريقية حيث تسيطر العديد من الجماعات المسلحة وتفتقر تلك الدول إلى السلطات القادرة على فرض القانون.

 

صحيفة تكشف عن مهام "شرطة ظل" أمريكية منتشرة بعدة دول حول العالم
صحيفة تكشف عن مهام “شرطة ظل” أمريكية منتشرة بعدة دول حول العالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى