الشأن السوري

من هم الضباط الذين شملتهم مذكرة الاعتقال الفرنسية إلى جانب بشار الأسد؟

صدرت مذكرة اعتقال فرنسية اليوم الأربعاء بحق الرئيس السوري، بشار الأسد وشقيقه ماهر الأسد وعدد من ضباط قواته، وهي الأولى من نوعها منذ الثورة السورية عام 2011.

 

تفاصيل مذكرة الاعتقال الفرنسية بحق بشار الأسد

 

وأصدر المذكرة قضاة فرنسيون بتهمة تنفيذ هجمات بالأسلحة الكيماوية على مدينة دوما في الغوطة الشرقية، عام 2013.

 

حيث وقع في 21 أغسطس 2013، هجوم بغاز السارين في الغوطة الشرقية ومعضمية الشام (الغوطة الغربية)، أبرز معاقل الفصائل المعارضة آنذاك قرب العاصمة السورية، واتهمت المعارضة النظام السوري بتنفيذه.

 

وفي نهاية الشهر المذكور من ذلك العام، أعلنت الولايات المتحدة أنها على “قناعة قوية” بأن قوات النظام السوري “مسؤولة” عن الهجوم الذي أوقع 1429 قتيلا، بينهم 426 طفلا.

 

كما نشرت الأمم المتحدة في 16 سبتمبر تقريرا لخبرائها الذين حققوا في الهجوم، تضمن حينها “أدلة واضحة” على استخدام غاز السارين.

 

وبالإضافة إلى بشار الأسد وماهر الأسد، القائد الفعلي لـ”الفرقة الرابعة”، صدرت مذكرات اعتقال بحق العميد غسان عباس، مدير الفرع 450 في “مركز الدراسات والأبحاث العلمية السورية”. 

 

إضافة إلى اللواء بسام الحسن، “مستشار الرئيس للشؤون الاستراتيجية” وضابط الاتصال بين القصر الرئاسي و”مركز البحوث العلمية”.

 

ويأتي الإجراء القضائي الذي اتخذه قضاة التحقيق الفرنسيون في أعقاب تحقيق جنائي في الهجومين بالأسلحة الكيماوية في أغسطس 2013، من قبل الوحدة المتخصصة في الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب التابعة للمحكمة القضائية في باريس.

 

وأشار كبير المحامين الإداريين في مبادرة عدالة المجتمع المفتوح، ستيف كوستاس، إلى أن “هذه هي المرة الأولى التي يتعرض فيها رئيس دولة في منصبه لمذكرة اعتقال في دولة أخرى، بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية”.

 

وأضاف: “هذه لحظة تاريخية. لدى فرنسا فرصة لترسيخ مبدأ عدم وجود حصانة لمرتكبي الجرائم الدولية الأكثر خطورة، حتى على أعلى المستويات”.

 

من هم الضباط الذين شملتهم مذكرة الاعتقال الفرنسية إلى جانب بشار الأسد؟
من هم الضباط الذين شملتهم مذكرة الاعتقال الفرنسية إلى جانب بشار الأسد؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى