اخبار العالم

على وقع الهجوم الإيراني على إسرائيل.. زيلينسكي يطالب الحلفاء “المعاملة بالمثل”

أدان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بشدة الهجوم الإيراني الذي استخدمت فيه طائرات مسيرة وصواريخ ضد إسرائيل يوم الأحد، مشيرًا إلى أن أوكرانيا تحتاج إلى دعم حلفائها لمواجهة التهديدات الجوية بنفس الطريقة التي تصدت بها إسرائيل لهذه التهديدات.

 

وجدد زيلينسكي نداءه إلى الكونغرس الأمريكي للموافقة على حزمة المساعدات الضرورية التي تعطلت بسبب الخلافات السياسية لعدة أشهر.

 

وتقوم القوات الروسية بشن هجمات جديدة على شرق أوكرانيا، بالإضافة إلى الهجمات اليومية التي تستهدف المدن والبنية التحتية باستخدام الصواريخ والطائرات المسيرة الروسية.

 

وأعرب زيلينسكي في منصة إكس عن قلقه قائلاً: “تصرفات إيران تشكل تهديدًا للمنطقة بأسرها وللعالم ككل، تمامًا كما تشكل تصرفات روسيا خطرًا على نشوب صراع أوسع، ويجب أن يواجه التعاون الواضح بين النظامين في نشر الإرهاب برد فعل قوي وموحد من المجتمع الدولي”.

 

وأضاف في كلمته المسائية المصورة: “لقد شهد العالم أن إسرائيل لم تكن وحدها في الدفاع عن نفسها، حيث ساعد حلفاؤها في تدمير التهديدات في السماء”. 

 

وتابع قائلاً: “عندما تطلب أوكرانيا من حلفائها عدم تجاهل الصواريخ والطائرات المسيرة الروسية، فإنها تعني ضرورة اتخاذ إجراءات قوية”.

 

وأكد الرئيس الأوكراني أن “الكلمات وحدها لا تكفي لحماية” سماء أوكرانيا، مشيرًا إلى أن “انتظار أوكرانيا لأشهر للحصول على حزمة الدعم الضرورية، واستمرار انتظار التصويت في الكونغرس، يزيد من ثقة الإرهابيين بأنفسهم”. 

 

وأضاف: “لم يعد بإمكاننا تضييع المزيد من الوقت”.

 

وذكر رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون يوم الأحد أنه سيسعى لإقرار تقديم المساعدات لإسرائيل هذا الأسبوع بعد الهجوم الإيراني، دون توضيح ما إذا كان التشريع المنتظر سيشمل أيضًا المساعدات لأوكرانيا وحلفاء آخرين.

 

ويدعو زيلينسكي حلفاء أوكرانيا الغربيين، وخاصة الولايات المتحدة، منذ أشهر لإظهار “الإرادة السياسية” اللازمة لتوفير أنظمة الدفاع الجوي والأسلحة التي تحتاجها أوكرانيا.

 

وأعلن زيلينسكي يوم السبت أن ألمانيا ستقدم لأوكرانيا نظام باتريوت الأمريكي للدفاع الجوي وصواريخ دفاع جوي.

 

وأشار وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في حديثه للتلفزيون الرسمي يوم الأحد إلى أن المفاوضات مستمرة للحصول على المزيد من أنظمة باتريوت، معبرًا عن بعض الإحباط بسبب البطء في تأمينها.

 

على وقع الهجوم الإيراني على إسرائيل.. زيلينسكي يطالب الحلفاء "المعاملة بالمثل"
على وقع الهجوم الإيراني على إسرائيل.. زيلينسكي يطالب الحلفاء “المعاملة بالمثل”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى