الشأن السوري

إيطاليا: لا لبناء عملية التفاوض والانتقال السياسي على أنقاض حلب

قال وزير الخارجية الإيطالي ” باولو جنتيلوني ” إنّ ” الحل العسكري ليس حلاً للأزمة السورية، ولا لبناء عملية التفاوض والانتقال السياسي على أنقاض حلب حيث خطورة ما يحدث في المدينة تحت أنظار الجميع، وتصل إلينا مشاهد تهز ضمائرنا” مضيفاً أكدنا ذلك قبل ثلاث أو أربع سنوات و نحن مستمرون في تأكيد هذا الأمر” وذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مساء اليوم الجمعة الثاني من ديسمبر كانون الأول الجاري في العاصمة الإيطالية روما عقب مباحثاته مع نظيره الروسي سيرغي لافروف بحسب وكالة “أكي الإيطالية للأنباء”.
و أضاف الوزير الإيطالي ” علينا أن نبذل كل جهد ممكن لوقف العنف وإعطاء فرص لإيصال المساعدات الإنسانية وضرورة إطلاق المرحلة الانتقالية حيث يجب على الحكومات الحالية أن تتقاسم السيطرة على البلاد ” كما و أكد على وجوب مشاركة دولة تركيا في العملية التفاوضية بشأن سوريا.
وتابع ” لدى روسيا مسؤولية كبيرة في هذا المجال” وأشار إلى المقترح المقدم قبل أسابيع من المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، والذي ينص على انسحاب مقاتلي جبهة فتح الشام من أحياء حلب الشرقية، واصفاً إياه بالمحاولة التي يجب دعمها، وفي ذات السياق قال لافروف إنّ روسيا لا تزال تدعم هذا المقترح، ونسعى مع روما لحل الأزمة السورية.
و في سياق متصل التقى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في العاصمة الإيطالية روما اليوم و بحثا تفعيل المناقشات حول وقف القتال وإيصال المساعدات الإنسانية وآفاق الانتقال السياسي في سوريا، وأوضحت أليزابت ترودو المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية أن كيري أعرب للافروف عن قلق واشنطن العميق إزاء الوضع في سوريا ولا سيما القصف المكثف الذي يستهدف مدنيين في حلب. حسبما أفادت وزارة الخارجية الأمريكية.

900x450_uploads2016120225d777fe1d

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى