أخبار العالم

جنرال روسي يكشف تأثير انسحاب فاغنر من أوكرانيا.. وكييف تعترف بهذا الأمر

بعد انسحاب فاغنر من أوكرانيا على خلفية تمردها “الفاشل” في روسيا الأسبوع الماضي، كشف جنرال روسي، اليوم الاثنين، مدى تأثير هذا الانسحاب على مجريات الحرب هناك، فيما اعترفت كييف أيضاً بصعوبة الوضع وتعقيده.

– تأثير انسحاب فاغنر من أوكرانيا

بعد تمرد فاغنر وقائدها يفغيني بريغوجين على موسكو الأسبوع الماضي، توقع مراقبون أن يؤثر انسحابها من القتال في أوكرانيا على معنويات القوات الروسية وضعف الجبهات.

لكن وكالة “تاس” الروسية، أكدت نقلاً عن جنرال روسي أن انسحاب فاغنر من الحملة العسكرية في أوكرانيا لن يؤثر على الإمكانات القتالية لروسيا.

حيث قال الكولونيل الجنرال أندريه كارتابولوف، الذي يرأس لجنة الدفاع بالبرلمان الروسي، اليوم الاثنين: إن الجيش النظامي الروسي تمكن من صد هجوم أوكرانيا الجديد بدون مقاتلي فاغنر.

وأكد كارتابولوف أنه “لن تكون هناك حاجة إلى موجة تعبئة جديدة”.

وعقب التمرد القصير توجه قائد فاغنر وعدد من مقاتليه إلى بيلاروسيا بعد مبادرة من رئيسها ألكسندر لوكاشينكو الذي اقترح استضافتهم لإنهاء الأزمة.

– كييف تعترف بصعوبة الوضع

وعلى صعيد آخر، كشفت كييف أنها تواجه صعوبات في المنطقة الشمالية الشرقية حيث تتصدى لهجوم روسي هناك، مشيرةً في ذات الوقت أن القوات الأوكرانية تحرز تقدماً بالقرب من مدينة باخموت في الجنوب.

وفي وقتٍ متأخرٍ من مساء أمس الأحد، أكدت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار، عبر تطبيق تلغرام أن “الوضع ملتهب في كل مكان” في الشرق مع تقدم القوات الروسية بالقرب من مدينتي أفدييفكا ومارينكا المحاصرتين في منطقة دونيتسك.

كما أضافت أن القوات الروسية بدأت هجوماً أيضاً في سفاتوف، في إشارة إلى منطقة في شمال شرق أوكرانيا التي تنشط فيها القوات الروسية، لافتة إلى أن قتالاً عنيفاً يدور هناك وأن الوضع معقد للغاية على حد تعبيرها.

وفي المقابل، أوضحت ماليار أن القوات الأوكرانية حققت “نجاحا جزئيا” جنوبي باخموت، التي سيطرت عليها القوات الروسية في أواخر مايو/أيار بعد قتال ضار استمر عدة أشهر.

وبخصوص الجبهة الجنوبية التي استعادت القوات الأوكرانية عدة قرى بها، أشارت ماليار إلى وجود “تقدم تدريجي” في منطقتين.

وقالت: “قواتنا تواجه مقاومة شديدة من العدو وألغاما عن بُعد وإعادة نشر العدو لجنود الاحتياط لديه، لكنها تهيئ الظروف بلا كلل لتحقيق أسرع تقدم ممكن”.

وذكرت روايات روسية أن القوات الروسية صدت هجمات أوكرانية بالقرب من القرى المحيطة بباخموت وفي مناطق أبعد إلى الجنوب منها، لا سيما بلدة فوخلار الاستراتيجية الواقعة على قمة تل، كما ورد أنها نجحت في التصدي لقوات أوكرانية في المنطقة الشمالية الشرقية.

والجدير ذكره أن الجيش الأوكراني ينخرط في هجوم مضاد لاستعادة مناطق في شرق وجنوب البلاد سيطرت عليها روسيا خلال هجومها المستمر منذ 16 شهراً.

جنرال روسي يكشف تأثير انسحاب فاغنر من أوكرانيا.. وكييف تعترف بهذا الأمر
جنرال روسي يكشف تأثير انسحاب فاغنر من أوكرانيا.. وكييف تعترف بهذا الأمر

اقرأ أيضا:

)) بعد تمرد فاغنر.. إعلام غربي يسلط الضوء على “نسختها الصينية” 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى