أخبار العالم

إسرائيل تخشى من خطة سعودية وتقرير يتحدث عمّا فعلته الرياض وإسلام أباد “سرّاً”

تحدثت تقارير غربية عديدة مؤخراً عن خطة سعودية تهدف إلى الحصول على التكنولوجيا النووية مقابل توقيع اتفاقية سلام بشروط مع إسرائيل، إلا أن صحيفة عبرية سلكت الضوء على هذه الخطة.

 

إسرائيل تخشى خطة سعودية 

 

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، إن مسؤولين في المؤسسة الأمنية والعسكرية في إسرائيل يخشون من أن يوافق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، على طلب سعودي بإقامة محطة نووية مقابل التطبيع مع تل أبيب.

 

وأضافت الصحيفة، في تقرير لها، اليوم الاثنين: “في المملكة العربية السعودية، الدفء في العلاقات مع إسرائيل مشروط بإنشاء منشأة مدنية لتخصيب اليورانيوم، لكن كبار المسؤولين في المؤسسة الدفاعية يخشون أن تستغل الرياض الاتفاقية لأغراض عسكرية”.

 

وتابعت: ” في الأسابيع الأخيرة، حاولت مجموعة من الخبراء إلقاء بعض الضوء على أحد أكبر الألغاز في تاريخ الأسلحة النووية. فعلت ذلك بالتوازي، مع التيار المتزايد باستمرار للأخبار بأن ما يبدو أنه مستحيل بالتأكيد في هذا الوقت – أي تطبيع للعلاقات بين إسرائيل والسعودية الذي من شأنه أن يغير وجه الشرق الأوسط – ممكن فعلاً”.

 

وأضافت الصحيفة: “هذا اللغز يتعلق بعدد كبير من التقارير، بعضها من أصل غير معروف، وبعضها قد يكون خيال شرق أوسطي، والذي وصل باستمرار على مر السنين، حول حقيقة أن المشروع النووي الباكستاني لم ينشأ من العدم – لكنه نشأ على خلفية التعاون بين إسلام أباد والديوان الملكي في الرياض.

 

اتفاق سري سعودي باكستاني

 

وبحسب التقارير، فإن السعودية هي التي مولت التكلفة الباهظة للمشروع النووي الباكستاني السري، وهذا التمويل أنقذ المشروع وكان أساس نجاحه”.

 

ومضت الصحيفة، بالقول: “لكن لا توجد هدايا مجانية. فعل السعوديون ذلك مقابل وعد باكستاني بنقل جزء على الأقل من هذه الترسانة إليهم، إذا ومتى لزم الأمر. هذا الموضوع يتعلق بمسألة صفقة محتملة مع الرياض، لماذا تصر على إدراج التخصيب النووي على التراب السعودي؟”.

 

وخلص التقرير العبري إلى أنه “لا تمتلك السعودية أسلحة نووية أو مشروعًا نوويًا مستقلًا، ولكن هناك قدرًا كبيرًا من الأدلة على أنها تفكر وتتصرف بطريقة حازمة وسرية في هذا المجال، ربما بشكل أساسي بسبب الخوف من النووي الإيراني”.

 

وشددت الصحيفة على أن كبار المسؤولين في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية يخِشون من أن نتنياهو، المهتم جداً بمعاهدة سلام مع الرياض، قد يوافق على دائرة الوقود النووي على الأراضي السعودية، على الرغم من أن معارضة ذلك كانت جزءًا أساسيًا من سياسة إسرائيل لسنوات عديدة.

 

إسرائيل تخشى من خطة سعودية وتقرير يتحدث عمّا فعتله الرياض وإسلام أباد "سرّاً"
إسرائيل تخشى من خطة سعودية وتقرير يتحدث عمّا فعتله الرياض وإسلام أباد “سرّاً”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى