اخبار العالم

شولتس يحذّر بوتين من استخدام أسلحة كيميائية.. وموسكو تتحدث عن خطوة للناتو ستؤدي لصدام مباشر

حذر المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الأربعاء، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في محادثات مباشرة من اللجوء لاستخدام أسلحة بيولوجية أو كيميائية في أوكرانيا.

شولتس يحذر بوتين

نقلت صحيفة “دي تسايت” الأسبوعية، عن شولتس قوله إن التأكيدات الروسية على أن أوكرانيا تطور مثل هذه الأسلحة أو أن الولايات المتحدة تريد استخدامها بدت “وكأنها تهديد ضمني يفكر فيه بوتين نفسه في استخدام مثل هذه الأسلحة”.

وأضاف شولتس: “لهذا السبب كان من المهم بالنسبة لي أن أخبره بشكل واضح ومباشر: سيكون هذا غير مقبول ولا يغتفر”.

والإثنين الفائت، اعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنّه من “الواضح” بالنسبة إليه أنّ نظيره الروسي يفكر باستخدام أسلحة كيميائية وبيولوجية في أوكرانيا، محذراً موسكو من “عواقب وخيمة” إذا ما أقدمت على مثل هكذا خطوة.

وأكد بايدن إنّ بوتين “محشور في الزاوية”، مذكراً بأنّ موسكو اتهمت في الآونة الأخيرة واشنطن بحيازة أسلحة كيميائية وبيولوجية في أوروبا، وشدد على أنه “ببساطة هذا ليس صحيحاً. أنا أضمن لكم ذلك”.

وأضاف: “الروس يؤكدون أيضاً أنّ أوكرانيا تمتلك أسلحة بيولوجية وكيميائية في أوكرانيا. هذه علامة واضحة على أنّه (بوتين) يفكر باستخدام كلا هذين النوعين من الأسلحة”.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، قال إن الوقت قد حان لإنهاء “الحرب العبثية التي شنتها روسيا على أوكرانيا قبل شهر”، محذراً من أن الصراع لن يصل إلى نتيجة سريعة وأن الشعب الأوكراني “يعيش جحيماً”.

بيسكوف يحذر الناتو

في سياقٍ متصل، كررت روسيا تحذيرها الغرب من إرسال قوات دولية إلى أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، في مؤتمر صحافي تعليقاً على فكرة إرسال قوات حفظ سلام تابعة للناتو إلى أوكرانيا، إن هذا سيكون “خطوة متهورة وخطيرة، وقد تؤدي إلى عواقب وخيمة يصعب إصلاحها”.

كما أوضح أن موسكو تجري على الأراضي الأوكرانية “عملية عسكرية وبالتالي، فإن أي تماس محتمل بين القوات الروسية وقوات الناتو يمكن أن يؤدي إلى عواقب يصعب إصلاحها”.

وفي وقتٍ سابق، حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، من أن هذه الخطوة قد تؤدي صدام مباشر بين روسيا والناتو.

وأشار إلى أن المسؤولين البولنديين، الذين يعلنون عن الحاجة إلى إرسال مثل تلك القوات معروفون بـ “تحركاتهم غير الاعتيادية التي تهدف إلى إثارة مشكلة كبيرة”.

شولتس يحذّر بوتين من استخدام أسلحة كيميائية.. وموسكو تتحدث عن خطوة للناتو ستؤدي لصدام مباشر
شولتس يحذّر بوتين من استخدام أسلحة كيميائية.. وموسكو تتحدث عن خطوة للناتو ستؤدي لصدام مباشر

اقرأ أيضاً : أقرب حلفاء بوتين يتحدث عن نتائج كارثية لخطة أمريكية… ووزيره المخلص لم يعد يظهر معه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى