منوع

“الأرض مالت 80 سم”.. دراسة تحذر من تحرك بشري يؤثر على كوكبنا ودورانه

كشفت دراسة جديدة أن حدوث تحول في كتلة الأرض وما يترتب على ذلك من ارتفاع في مستوى سطح البحر، قد تسبب بانحراف قطب دوران الأرض لما يقرب من متر في عقدين من الزمن.

دراسة تحذر 

وبحسب البحث الجديد، فإن ضخ المياه من جوف الأرض ونقلها إلى مكان آخر، تسبب بحدوث تحول كبير في كتلة الماء لدرجة أن الأرض مالت ما يقرب من 80 سم (31.5 بوصة) شرقًا بين عامي 1993 و2010 فقط.

وحذرت الدراسة التي نشرت في مجلة “AGU” العلمية، من حدوث تأثير عال بسبب هذا الانحراف مع آثار تشمل علوم الأرض والفضاء.

وقدر العلماء سابقاً أن البشر يضخون 2150 غيغا طن من المياه الجوفية، أي ما يعادل أكثر من 6 مليمترات (0.24 بوصة) من ارتفاع مستوى سطح البحر في الفترة الممتدة من 1993 إلى 2010.

وتدرس إحدى المقاربات القطب الدوراني للأرض، وهو النقطة التي يدور حولها الكوكب، حيث يتحرك خلال عملية تسمى الحركة القطبية فيتغير موضع القطب الدوراني للأرض بالنسبة إلى القشرة.

ووفقاً للدراسة، يؤثر توزيع الماء على الكوكب في كيفية توزيع الكتلة، الأمر الذي يؤثر بشكل مباشر على دوران الأرض.

وقال عن كي-ويون سيو، عالم الجيوفيزياء في جامعة سيئول الوطنية، الذي قاد الدراسة: “إن قطب دوران الأرض يتغير كثيراً في الواقع”.

وأضاف: “تُظهر دراستنا أنه من بين الأسباب المتعلقة بالمناخ، إعادة توزيع المياه الجوفية التي لها في الواقع أكبر تأثيرعلى انجراف عمود الدوران”.

وتم اكتشاف قدرة الماء على تغيير دوران الأرض في عام 2016، وحتى الآن لم يتم استكشاف المساهمة المحددة للمياه الجوفية في هذه التغيرات الدورانية، وفقاً للدراسة.

"الأرض مالت 80 سم".. دراسة تحذر من تحرك بشري يؤثر على كوكبنا ودورانه
“الأرض مالت 80 سم”.. دراسة تحذر من تحرك بشري يؤثر على كوكبنا ودورانه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى