الشأن السوري

إنقاذ ستة آلاف مهاجر إلى إيطاليا من مياه المتوسط

أُنقذ حوالى ستة آلاف مهاجر يومي الجمعة و السبت في بحر الأبيض المتوسط في إطار نحو أربعين عملية منسقة من قبل خفر السواحل الإيطالي في روما .

 

و بحسب بيان خفر السواحل الإيطالي أنّه تم إنقاذ ما يقارب الثلاثة آلاف مهاجر أمس السبت من قبل سفن خفر السواحل، والبحرية الوطنية، و وكالة فرونتكس الأوروبية، بالإضافة إلى عدد من المنظمات غير الحكومية، و أول أمس الجمعة، سمحت نحو عشرين عملية إغاثة بإنقاذ ثلاثة آلاف شخص كانوا على متن قوارب مطاطية آتية من ليبيا و متجهة إلى إيطاليا .

 

و كان بعض هؤلاء المهاجرين قد وصلوا إلى إيطاليا، فيما لا يزال آخرون في الطريق، منهم 730 شخصاً على متن سفينة ” أكواريوس ” التابعة لمنظمة أطباء بلا حدود، و المنتظر أن تصل اليوم الأحد إلى ريجيو دي كالابريا .

 

و في سياق متصل أفادت منظمة الهجرة الدولية بأنّ خفر السواحل الليبي أنقذ السبت نحو 170 مهاجراً كانوا يستقلون زورقاً في مياه المتوسط قبالة طرابلس، لكنهم فشلوا في إنقاذ آخرين بسبب نقص الإمكانات، والجمعة، أنقذ صيادون ما مجموعه 371 مهاجراً لدى محاولتهم الوصول إلى أوروبا قبالة ساحل مدينة زوارة .

 

و تفيد أرقام المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنّ أكثر من 24 ألف مهاجر وصلوا إلى إيطاليا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2017 بعد رحلة مضنية من ليبيا ، مقارنة بـ 18 ألفاً وصلوا خلال الربع الأول من العام المنصرم .
المصدر : فرانس 24

87

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى