سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو || هجمات صاروخية روسية على أوكرانيا.. سائق يوثّق لحظة مُرعبة بشارع مكتظّ

شنّت روسيا هجمات صاروخية جديدة على مدن عدة في أوكرانيا، اليوم الخميس، ألحقت المزيد من الأضرار في البنية التحتية للطاقة والمباني السكنية والمواقع الصناعية، فيما وثّق سائق سيارة لحظة مُرعبة عندما كان ماراً على طريق مكتظ بالسيارات في مدينة دنيبرو.

وأظهر مقطع فيديو انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، لحظة سقوط صاروخ روسي على شارع مكتظ بالسيارات في مدينة دنيبرو الأوكرانية.

هجمات صاروخية روسية

وقالت السلطات الأوكرانية، إن أربعة أشخاص على الأقل قُتلوا وأصيب خمسة آخرون في ضربات بطائرات مسيرة وصواريخ في أنحاء البلاد.

وفي العاصمة كييف، أشارت الإدارة العسكرية للمدينة إلى أن الدفاعات الجوية أسقطت صاروخين على الأقل من صواريخ كروز وخمس طائرات مسيرة إيرانية الصنع.

ومع تقهقر قوات الكرملين على الأرض، لجأت موسكو بشكل متزايد في الأسابيع الأخيرة إلى الهجمات الجوي التي تستهدف البنية التحتية للطاقة في الأجزاء التي لا تسيطر عليها في أوكرانيا.

ويُشير محللون إلى أن الدفاعات الجوية الأوكرانية شهدت هذا الأسبوع، على ما يبدو، معدلات أعلى بكثير من عمليات الإسقاط الناجحة مقارنة بوابلات القصف السابقة الشهر الماضي. ونتج التحسن جزئياً بسبب أنظمة الدفاع الجوي الغربية.

لكن بعض الصواريخ والطائرات المسيرة لا تزال تمر وتصل لأهدافها.

تحذير من وابل واسع النطاق

واستهدفت ضربات صاروخية روسية إقليم أوديسا الواقع جنوبي أوكرانيا، ومدينة دنيبرو لأول مرة منذ أسابيع صباح الخميس.

وسمع دوي صفارات إنذار في جميع أنحاء البلاد وسط مخاوف من شن موسكو لهجوم صاروخي آخر واسع النطاق.

وقال حاكم إقليم أوديسا ماكسيم مارشينكو على صفحته بموقع “تلغرام” إنّ الضربة استهدفت بنية تحتية، الخميس، محذراً من خطر “وابل صاروخي روسي هائل على كامل أراضي أوكرانيا”.

وأفاد نائب مدير المكتب الرئاسي الأوكراني كيريلو تيموشينكو، أنه تلقى معلومات تفيد بوقوع انفجارات في دنيبرو، حيث تضرر موقعان للبنية التحتية، وأصيب شخص واحد في الأقل.

ومن جانبه قال أوليكسي كوليبا، الحاكم الإقليمي للعاصمة الأوكرانية كييف، إن أنظمة الدفاع الجوي تعمل في منطقة وسط كييف.

وحث المسؤولون في أقاليم بولتافا وخاركيف وخميلنيتسكي وريفني السكان على البقاء في الملاجئ وسط التهديد المستمر بضربات صاروخية روسية.

وتأتي ضربة الخميس في أعقاب إطلاق وابل ضخم من الصواريخ الروسية يوم الثلاثاء الماضي، والتي تضمنت أيضاً سقوط صاروخ على بولندا.

تكتيكات ساذجة

ولجأت روسيا لاستهداف شبكة الكهرباء في أوكرانيا بشكل متزايد مع اقتراب فصل الشتاء، وذلك مع تزايد خسائرها في ساحة المعركة.

ووصف أندريه يرماك، مدير مكتب الرئيس الأوكراني، عبر تلغرام، الخميس، الضربات على مواقع شبكة الكهرباء “تكتيكات ساذجة للخاسرين الجبناء”.

وكتب يرماك “أوكرانيا قاومت بالفعل ضربات شديدة الصعوبة من جانب العدو، والتي لم تؤد إلى النتائج التي كان يأملها الجبناء الروس”.

وكان وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، صرح الأربعاء، أن كييف تعمل مع حلفاء دوليين لبناء نظام دفاع جوي “متكامل ومنسق”.

اقرأ أيضاً: واشنطن تستبعد حسماً عسكرياً لأوكرانيا بالحرب وتتحدث عن حلٍ بديل

بالفيديو || هجمات صاروخية روسية على أوكرانيا.. سائق يوثّق لحظة مُرعبة بشارع مكتظّ
بالفيديو || هجمات صاروخية روسية على أوكرانيا.. سائق يوثّق لحظة مُرعبة بشارع مكتظّ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى