أخبار العالم

هي الأولى منذ 13 عاماً.. الخارجية التركية تكشف هدف زيارة أردوغان إلى العراق

كشف وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، اليوم الأحد، هدف زيارة أردوغان إلى العراق، إذ أكد أن الرئيس رجب طيب أردوغان سيوقع خلال زيارته إلى بغداد في 22 أبريل الجاري على اتفاقية إطار استراتيجي ستصبح بمثابة خارطة طريق للعلاقات الثنائية.

– هدف زيارة أردوغان إلى العراق

ووفقاً لوكالة “الأناضول” فإن تصريحات فيدان، جاءت خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الموريتاني محمد سالم ولد مرزوق عقب لقائهما في إسطنبول، اليوم الأحد.

وتحدث فيدان عن زيارة الرئيس التركي المرتقبة إلى العراق الاثنين، رداً على سؤال بهذا الخصوص، إذ قال: “اكتملت الاستعدادات، وتم التوصل إلى تفاهمات مبدئية لتوقيع أكثر من 20 اتفاقية خلال زيارة الرئيس أردوغان للعراق، ومن المخطط له التوقيع على اتفاقية إطارية استراتيجية، ستشكل خارطة طريق للعلاقات الثنائية”.

وأضاف: أن تركيا تعتزم تطوير التعاون مع العراق في مختلف المجالات بما فيها مكافحة الإرهاب، مشيراً إلى أن “مثل هذا التعاون مهم للأمن الإقليمي، وستصبح العلاقات بين العراق وتركيا مثالية في منطقتنا”.

ومن المقرر أن يزور أردوغان العراق للمرة الأولى منذ 13 عاماً، حيث كانت آخر زيارة له عندما كان رئيساً للحكومة، إلا أن أردوغان، يعود حالياً إلى بغداد، ولكن هذه المرة بصفته رئيساً للبلاد.

ويصل أردوغان إلى بغداد، الاثنين، في زيارة هي الأولى منذ عام 2011، حسبما أعلن وزير الدفاع التركي، يشار غولر، الأسبوع الماضي، والذي أشار أيضا، وفق فرنس برس.

وذكر فيدان أن الرئيس أردوغان سيتوجه إلى بغداد وأربيل خلال زيارته للعراق، موضحاً أن الرئيس أردوغان سيلتقي رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في بغداد حيث سيُعقد اجتماع عمل، وسيتم التوقيع على الاتفاقيات بعد ذلك.

كما لفت إلى أن الرئيس أردوغان سيلتقي أيضا بنظيره العراقي عبد اللطيف رشيد.

هدف زيارة أردوغان إلى العراق
هدف زيارة أردوغان إلى العراق

اقرأ أيضا:

)) الأسد يعلق على الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ويوضح دور أمريكا فيه  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى