اخبار سوريا

واشنطن “لا دور للأسد بالمرحلة القادمة” وبريطانيا ترحب بالهدنة

قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون : إن الولايات المتحدة لا ترى أي دور في الأجل الطويل لعائلة رأس النظام السوري بشار الأسد، و أضاف في تصريحات مساء اليوم الجمعة السابع من تموز / يوليو الجاري، على هامش قمة ” مجموعة العشرين ” في مدينة هامبورغ الألمانية، أن كيفية رحيل الأسد لم تتحدد بعد لكنه أوضح أنه سيحدث انتقال في مرحلة ما بالعملية السياسية لا يشمل الأسد ولا أسرته .

و ذكر تيلرسون إن دول أمريكا و روسيا و الأردن توصلت إلى وقف لإطلاق النار و اتفاق لخفض التصعيد في جنوب غربي سوريا .

و من جانبه قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، و وكالة الأنباء الأردنية الرسمية ( بترا ) : إن وقف إطلاق النار سيبدأ سريانه الأحد المقبل .

و أعلن تيلرسون عن الاتفاق بعد اجتماع الرئيسين الأميركي دونالد ترامب و الروسي فلاديمير بوتين، و قال : إن المنطقة التي يشملها وقف إطلاق النار تؤثر على أمن الأردن و جزء معقد جداً من ساحة المعارك السورية . و أبلغ تيلرسون الصحافيين إنه ” اتفاق محدد جيداً في شأن من سيقوم بتأمين هذه المنطقة “.

و تابع : ” أعتقد أن هذه هي أول إشارة إلى أن الولايات المتحدة وروسيا بمقدورهما العمل معاً في سوريا ، ونتيجة لذلك أجرينا مناقشة مطولة جداً في ما يتعلق بمناطق أخرى في سوريا يمكننا أن نواصل فيها العمل معاً لتخفيف التصعيد ” . وذلك بعدما صرح تيلرسون أن واشنطن مستعدة لمناقشة جهود مشتركة مع موسكو لتحقيق الاستقرار في سوريا بما في ذلك إقامة مناطق لحظر الطيران ونشر مراقبين لوقف إطلاق النار . حيث أكد عدم التوصل لاتفاق ثنائي حول هوية المراقبين .

من جهته، قال وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون خلال لقاء في واشنطن اليوم، إنه ” يرحب بأي وقف لإطلاق النار في سوريا، لكنه أوضح أنه يود أن يرى نتائج على الأرض، فالتاريخ الحديث للحرب السورية به الكثير من إعلانات الهدنة والتي انتهكها النظام وفي الحقيقة انتهكها النشاط الروسي نفسه ” .

المصدر : صحيفة الحياة

medium 2017 07 07 40c46c720d

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى