الشأن السوري

ماهي فرق uxo وماهي مهماتها في درعا؟

نتيجة لازدياد خطر القنابل العنقودية  والذخائر الغير متفجرة بدرعا ، تم تشكيل فرق متخصصة باسم فرق (uxo ) رديفة للدفاع المدني و تهدف للبحث و إزالة مخلفات القصف .

و في حديث لوكالة “ستيب الإخبارية” مع “حسن الفشتكي” نائب فريق “uxo” قال : تلقينا تدريبات قبل نحو عام للكشف عن القنابل العنقودية و الصواريخ التي لم تنفجر و إزالتها و تفرغنا مؤخراً لهذا المهام بعد أن كنّا جزءاً من الدفاع المدني .

و أضاف : نعمل على تفقد أماكن القصف و نمسح المكان بحثاً عن مخلفات لم تنفجر لنقوم بإزالتها ، حيث نقوم بوضع طوق أمني حول المكان و نفجرها عن بعد .

و تحدث الفشتكي عن امتلاك الفريق لأجهزة تكشف مخلفات القصف من على سطح الأرض ، و أخرى تكشفها على بعد (25سم) إلى (50سم) .

و شرح أن هدف تلك الفرق حماية المدنيين من خطر القنابل العنقودية و الذخائر الغير متفجرة ، كونها جاهزة للتفجير بمجرد لمسها ، مما يجعلها خطراً كبيراً يحيط بالمدنيين .

و يشير في حديثه أنهم يعملون حالياً “بدرعا البلد” على تنظيف الحارات و المنازل و ذلك حتى يتمكن المدنيين من العودة لها بشكل آمن .

و أكد أنه خلال الهدنة زاد عملهم بشكل كبير حيث بدأوا “بدرعا البلد” لأنها تعرضت لقصف كبير بالقنابل العنقودية ، و قال خلال حديثه : نوهنا للأهالي في حال لوحظت أجسام غريبة بمناطقهم إعلام فرق الدفاع المدني الذي ينسق معنا من أجل إزالتها .

و تعتبر القنايل العنقودية واحدة من الأسلحة المحرمّة دولياً كونها ذات خطر بعيد الأمد ، و تبقى قابلة للانفجار بعد أعوام في حال تم تحريكها و لمسها ، و استعملها نظام الأسد مراراً خلال قصفه لمناطق متعددة بدرعا .

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى