الشأن السوري

قرار جائر للنظام بحقّ الحجاج السوريين في لبنان

مع اقتراب موعد أداء فريضة الحج ، أصدرت إدارة الهجرة و الجوازات التابعة للنظام في دمشق تعميماً إلى كافة مكاتبها في المحافظات توضّح فيه كيفية التعامل مع أيّ جوازٍ صادر عن مكاتب السفر في لبنان ، و بيّنت الإدارة أنّ عدداً من مكاتب الحج في لبنان تقوم بتأمين تأشيرات دخول للمواطنين السوريين إلى السعودية عن طريق السفارة السعودية في لبنان تحت إشراف الائتلاف الوطني لقوى الثورة و المعارضة .

و بحسب وثيقة تداولها ناشطون مزيّلة بختم اللواء ” ناجي تركي النمير” ، صادرة في العشرين من الشهر الجاري ، أنّ إدارة الهجرة و الجوازات طالبت في تعميمها عدم السماح للمواطنين السوريين الممهورة جوازات سفرهم من السفر ، إلا بعد مراجعة فرع فلسطين ( 235 ) .

و ذكرت وسائل موالية للنظام بحسب مصدر في وزارة داخلية النظام إنّ ” الاجراء يُعتبر اعتيادياً و احترازي هام ليضمن حقوق المواطن حتى لا يكون عُرضةً للنصب و الاستغلال ، و أنّ العديد من المكاتب يُشك بأنها مكاتب وهمية و قد وقع ضحيتها عشرات المواطنين السوريين و لم يتمكنوا من أداء فريضة الحج ” . بحسب زعمه .

يذكر أنّ السعودية اعتمدت الائتلاف الوطني كجهةٍ رسميةٍ مخوّلة بإصدار تصاريح الحج للسوريين و متابعة إجراءاتهم للحج منذ عام 2013 .

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى