أخبار العالم العربي

لأول مرة في الشرق الأوسط.. السعودية تطلق القطارات الهيدروجينية في هذا الموعد

أعلنت الخطوط الحديدية السعودية “سار” عن إطلاق تجارب القطار الهيدروجيني في المملكة، في خطوة تستهدف تعزيز الاستدامة وترسيخ الممارسات الصديقة للبيئة.

لأول مرة في الشرق الأوسط.. السعودية تطلق القطارات الهيدروجينية في هذا الموعد

يأتي ذلك الإعلان عقب توقيع الخطوط الحديدية السعودية “سار” اتفاقية مع شركة ألستوم الفرنسية، بهدف إجراء التجارب التشغيلية والدراسات اللازمة للعمل على تجهيز هذا النوع من القطارات ليتلاءم مع بيئة المملكة وأجوائها.

وأكدت “سار” إطلاق التجارب في شهر أكتوبر الحالي، مشيرة إلى أن تشغيل هذه القطارات، يُعدّ الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مما يبرز التزام المملكة ومبادرتها نحو تبني تقنيات النقل المستدامة.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، الأحد، إن التشغيل التجريبي لأول قطار يعمل بالهيدروجين في منطقة الشرق الأوسط سيبدأ الأسبوع المُقبل.

وقال الوزير في كلمته خلال أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المنعقد في الرياض “ستتم تجربته الأسبوع المقبل، نأمل أن يكون لدينا في الأشهر القليلة المُقبلة.. أول قطار يعمل بالهيدروجين في الشرق الأوسط”.

وأضاف أن السعودية ستطلق “آلية سوق محلية ذات مصداقية وشفافية وقابلة للتكيف” غداً الاثنين دون الخوض في تفاصيل.

جدير بالذكر أن التجارب المعتمدة لهذا النوع من القطارات بدأت في عام 2018 بألمانيا واستمرت حتى عام 2020، ليبدأ التشغيل التجاري بشكل محدود لنقل الركاب في عام 2022.

اقرأ أيضاً.. علماء يتحدثون عن تعرض الأرض لانفجار طاقة من نجم ميت قوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى