منوع

ألوان فراءه إحدى أسلحته.. تعرف على حقائق غريبة عن الظربان

 

من ألوان الفراء المذهل إلى آلية دفاعها ذات الرائحة الكريهة والفعالة، تعتبر الظربان حيوانات فريدة ورائعة، وهناك عدة أنواع مختلفة من الظربان، لكن هل يمكن أن يكون أي منها حيوانات أليفة جيدة؟

 

معلومات عن الظربان

الظربان هي ثديات آكلة اللحوم صغيرة إلى متوسطة الحجم ضمن عائلة Mephitidae. كانت هذه المجموعة في الأصل فصيلة فرعية من عائلة Mustelidae (والتي تتكون في الغالب من ابن عرس، والغرير، وثعالب الماء، والقوارض، والمنك، والخزان ، وعدد قليل من الحيوانات المماثلة الأخرى)، ومع ذلك، فإن Mephitidae اليوم هي عائلتها الفريدة، وذلك لأن الظربان تختلف وراثيًا عن غيرها.

الحيوانات الأخرى الوحيدة ضمن هذه العائلة هي حيوانات الغرير ذات الرائحة الكريهة، والتي يشار إليها أيضًا باسم الغرير الكاذب، بصرف النظر عن الغرير ذو الرائحة الكريهة، هناك 10 أنواع مميزة من الظربان داخل Mephitidae ، وكلها متشابهة في الأحجام والمظاهر تقريبًا.

shutterstock 134844680

يمتلك كل من الظربان والغرير ذو الرائحة الكريهة القدرة على رش مادة ذات رائحة كريهة من الغدد الشرجية، ميزة أخرى فريدة للظربان والعديد من حيوانات الغرير ذات الرائحة الكريهة هي لونها “التحذيري” المخطَّط بالأبيض والأسود (وهي سمة تُعرف باسم aposematism). بشكل أساسي ، يعمل لون الفراء ونمطه كإشارة للحيوانات المفترسة لتجنبها أو المخاطرة بإصدار الرائحة الكريهة.

اقرأ أيضاً:

حقائق صادمة عن الببغاء .. يسمي أبناءه مثل البشر ولا يتكلم كما اعتقدنا والكالسيوم مهر عروسه

حيوان منعزل

الظربان بشكل عام حيوان منعزل إلى حد ما، إنها شفقية، لذا فهي أكثر نشاطًا في الصباح الباكر وقبل غروب الشمس مباشرة، أو في حوالي ساعات الفجر والغسق.

معظم الأنواع موطنها الأمريكيتان، ومعظمها في المناطق المعتدلة ذات الشتاء البارد والصيف الدافئ إلى الحار، عادة ما يعيشون ويستريحون في الجحور عندما لا يصطادون أو يتزاوجون، وتعتبر مخالبهم القوية مثالية للحفر.

معلومات عن حيوان الظربان الأمريكي

متوسط ​​عمر معظم أنواع الظربان حوالي 3 إلى 7 سنوات، وعلى الرغم من أن لديهم حاسة شم قوية، إلا أن بصرهم ضعيف بشكل ملحوظ، وفي الأسر يميلون إلى العيش لفترة أطول قليلاً، في حوالي 8 إلى 12 عامًا أو أكثر مع الرعاية المثلى.

اقرأ أيضاً:

حقائق غريبة عن السلحفاة ذات الأذنين الحمراء ولماذا لقبت بـ “المتزلجة”

يمكن أن تكون الظربان حيوانات أليفة جيدة، بشرط أن يتم تربيتها في الأسر وليس الصيد البري، ومع ذلك، على الرغم من صغر حجمها ، إلا أن العناية بها بشكل صحيح أمر صعب ، وتستغرق وقتًا طويلاً ، ومكلفة.

 إنها ليست حيوانات أليفة مثالية للمبتدئين أو أصحاب الحيوانات الأليفة الغريبة، ويعد البحث والتحضير والاستثمارات المالية الكبيرة ضرورية لرعاية الظربان بشكل مسؤول وإنساني.

Skunk striped 2 1024x535 1

من بين الأنواع العشرة المختلفة من الظربان ، يتم الاحتفاظ على نطاق واسع فقط بالظربان المخططة ، Mephitis mephitis ، كحيوانات أليفة، لان الظربان المخططة قوية وقابلة للتكيف ويمكنها أن تأكل مجموعة متنوعة من الحشرات المغذية الشائعة والقوارض الصغيرة .

Skunk

مع التنشئة الاجتماعية الدقيقة منذ سن مبكرة، عادة ما تكون سهلة الانقياد وحتى ودية، وكذلك من الممكن تدريبهم في المنزل، مما يؤدي بالعديد من مالكي الظربان إلى السماح لظربانهم بالتجول في منازلهم وساحاتهم بحرية دون إشراف يذكر.

اقرأ أيضاً:

يبني أعشاشا قابلة للتمدد.. حقائق مذهلة عن طائر الطنان تعرف عليها

غذاء حيوان الظربان

حيوانات الظربان تتطلب الكثير من البروتين، من الناحية المثالية من البيض أو اللحوم الطازجة مثل السمك أو الدجاج، ويمكن أيضًا أن تكون الحشرات المغذية مثل الصراصير والديدان مصدرًا جيدًا للبروتين. الخضار والفاكهة هي أيضًا غذاء جيد للظربان باعتدال.

يتزاوج الظربان في فصل الشتاء ويسافرون ما يصل إلى خمسة أميال خلال موسم التزاوج، عندما يولد الصغار يعتمدون على وقت ولادة الأم وقسوة الشتاء في المنطقة. فصل الشتاء المعتدل سيخرج الصغار في أوائل شباط. الشتاء القاسي قد يؤجل ظهور الصغار بضعة أسابيع في شهر اذار. وأحياناً لا تكون الإناث مستعدة للتزاوج في شهر شباط وتحبذ الانتظار حتى اذار والإناث اللواتي لا يرغبن في التزاوج سيقومن برش الذكر لإعلامه بالفرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى