منوع

يبني أعشاشا قابلة للتمدد.. حقائق مذهلة عن طائر الطنان تعرف عليها

 

يعتبر طائر الطنان من أصغر الطيور على وجه كوكب الأرض، حتى أن حجمه في بعض الأحيان يماثل حجم النحلة، كما أنه يصنع الأعشاش بطريقة مذهلة ومختلفة عن بقية الطيور حيث يستخدم المواد القابلة للتمدد مثل خيوط العنكبوت وغيرها وذلك من أجل صغاره ومراحل نموهم، إضافة إلى أنه يحافظ على نظافة عشه بشكل كبير ولا يقضي حاجته بداخله.

 

حقائق مذهلة عن طائر الطنان

هناك العديد من الأنواع من طائر الطنان ولكن يعتبر Bee Hummingbird ، الذي يعيش حصريًا في كوبا ، من أصغر الطيور الطنانة على وجه الأرض، هذه الطيور الطنانة صغيرة جدًا لدرجة أنها غالبًا ما يتم الخلط بينها وبين النحل.

هذه الطيور الطنانة الصغيرة تصنع أصغر أعشاش يمكن أن تشاهدها بين أعشاش الطيور، لحسن الحظ ، لا تحتاج إناث الطيور الطنانة إلى مساحة كبيرة لوضع بيضها ، حيث إن كل بيضة لا تزيد عن حجم حبة البن فقط، عندما تولد صغار الطيور الطنانة ، يكون طولها حوالي بوصة واحدة وتقريبًا بحجم حبة زبيب كبيرة.

 

اقرأ أيضاً:

حقائق صادمة عن الببغاء .. يسمي أبناءه مثل البشر ولا يتكلم كما اعتقدنا والكالسيوم مهر عروسه

الحفاظ على نظافة العش

 صغار طائر الطنان صغيرة وضعيفة وغير قادرة على فعل أي شيء بشكل مستقل، لكن عندما يتعلق الأمر بطرح الفضلات، فإن صغار الطيور الطنانة لديها غريزة مثيرة للاهتمام، وهي التبرز خارج أعشاشها.

منذ الولادة ، تعرف فراخ طائر الطنان أنها يجب ألا تتغوط في أعشاشها. قد تتساءل إذاً كيف تقضي هذه الطيور الصغيرة حاجتها بينما لم تتعلم الطيران بعد، من المثير للدهشة أن كتاكيت اطائر الطنان لا تحتاج إلى التحرك أكثر من بضع بوصات لتجنب التبرز في منازلها على قمة الأشجار، العملية بسيطة فهي تقوّس ظهورها وتلتصق ذيولها في الهواء وتخرج من جانب العش.

عش يتمدد

وعلى الرغم من أن صغار الطيور الطنانة تولد تزن 0.6 جرامًا ، إلا أنها لا تضيع وقتًا في النمو، يستغرق الأمر حوالي شهر تقريبًا للوصول إلى حجم البالغين، وبالنسبة للأنثى الطنانة البالغة ، تعتبر حماية صغارها أولوية قصوى وبالتالي ، من الأفضل تجنب نقل الأطفال إلى عش أكبر مع تقدمهم في السن.

اقرأ أيضاً:

شاهد|| حقائق مدهشة عن الثعلب الميلاني النادر أغرب أنواع الثعالب في العالم

لحسن الحظ ، تمتلك الطيور الطنانة حلًا مبتكرًا لمشكلتها، أعشاش تمتد! هذا يعني أن النبات النموذجي ، الريش ، والأغصان ليست المكونات الوحيدة لعش الطيور الطنانة، بالإضافة إلى ذلك ، تعتبر ألياف القطن وحرير العنكبوت من أكثر المواد التي يستخدمها الطنان لبناء العش، وتمنح المواد الإضافية لأعشاش الطيور الطنانة القدرة على التمدد مع تقدم الأطفال في السن وكبر حجمهم.

محتويات عش الطائر الطنان ليست الشيء الوحيد المثير للاهتمام عنها، حيث يبني الطنان أعشاش صغيرة جدًا، في المتوسط ​​، يبلغ قطر أعشاش الطائر الطنان حوالي 1.5 بوصة فقط، هذا يعني أن الفتحة الموجودة هي بحجم قطعة نقدية معدنية صغيرة فقط.

وعادة ما تضع أنثى طائر الطنان بين بيضة واحدة وثلاث بيضات في المرة الواحدة ، اعتمادًا على نوعها، ومع ذلك ، فإن أنثى طائر الطنان تتطلب الكثير من الطاقة لوضع بيضة، والأكثر من ذلك ، أن الطيور الطنانة لا تستهلك سوى ما يكفي من الغذاء للحفاظ على مستويات طاقتها لليلة واحدة وبالتالي ليس من غير الطبيعي أن يكون هناك يوم أو يومين بين وضع البيض .

اقرأ أيضاً:

الجاذبية ألد أعدائها.. أسرار مثيرة في حياة الزرافة ولماذا قدمها محمد علي باشا كهدية ثمينة لفرنسا

وعلى الرغم من أنه قد يتم وضع البيض بأوقات مختلفة ومتباعدة عن بعضها البعض ، إلا أن صغار طائر الطنان تفقس جميعًا في نفس اليوم. ولكن كيف يكون هذا ممكنا؟ الجواب بسيط: لا تبدأ إناث الطيور الطنانة في احتضان بيضها حتى تنتهي من وضعها. هذا يضمن حصول جميع البيض على وقت حضانة متساوٍ وأنهم في نفس العمر الذي يمرون به خلال مراحل نموهم، إنه أيضًا مثال آخر على طريقة رائعة تحمي بها طيور الطنان صغارها.

ويعتمد اسم طائر الطنان الصغير على حسب عمره فيُطلق على المولود حديثًا اسم الفرخ وبمجرد أن يكبر بما يكفي للمغامرة بالخروج من العش، يتم تسميته الوليد.

صغار طائر الطنان ليست الحيوانات الوحيدة التي لها أسماء عديدة لصغارها، وتشترك العديد من أنواع الطيور الأخرى مثل صغار الدجاج في نفس الأسماء، رغم من أن هذه الطيور لا تشبه الطيور الطنانة ، إلا أن أسمائها ليست سوى مثال واحد على أوجه التشابه التي تشترك فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى