الشأن السوري

سماء سوريا تشهد مواجهة جديدة بين أمريكا وروسيا وحميميم تنشر التفاصيل

تشهد سماء سوريا مواجهات متجددة خلال الفترة الأخيرة بين طائرات روسية وأمريكية، وآخرها ما أعلنت عنها قاعدة حميميم الروسية.

 

سماء سوريا تشهد مواجهة جديدة بين روسيا وأمريكا

 

وقال نائب رئيس مركز المصالحة الروسي أوليغ غورينوف، إن مسيّرة MQ-9 تابعة لـ”التحالف” بقيادة الولايات المتحدة اقتربت بشكل خطير من مقاتلة “سو-34” روسية في سماء سوريا.

 

وقال غورينوف إنه تم تسجيل اقتراب خطير لطائرة بدون طيار من طراز MQ-9 تابعة للتحالف الدولي من طائرة “سو-34” تابعة للقوات الجوية الروسية في 30 يوليو الساعة 6:53 على ارتفاع 5000 متر في سماء محافظة الرقة، واقتربت مسافة تقل عن 100 متر بالارتفاع.

 

كما أشار إلى أن هذه الرحلة الجوية لمسيّرة “التحالف” لم تكن منسقة مع الجانب الروسي، موضحًا أنه تم تجنب الاصطدام بفضل الكفاءة المهنية للطيارين الروس والإجراءات التي اتخذوها في الوقت المناسب، وفق تعبيره.

 

مئات الطلعات الجوية

 

وذكرت روسيا أن مسيّرات تابعة للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة انتهكت سلامة الرحلات الجوية في سوريا 340 مرة خلال شهر يوليو/تموز الجاري.

 

وقال غورينوف السبت، إن الطائرات بدون طيار التابعة للتحالف نفذت 1752 رحلة جوية غير منسقة في المناطق التي حددتها بروتوكولات عدم التصادم في عام 2023، منها 340 في يوليو 2023.

 

وأضاف أن طيران التحالف خرق في يوليو الماضي المجال الجوي 180 مرة في منطقة التنف حيث تمر الخطوط الجوية الدولية، في وقت كانت هناك طائرات مدنية تحلق في المنطقة.

 

وتؤكد روسيا وأمريكا مرارًا أنهما تتواصلان بشكل دائم من أجل التنسيق في السماء السورية إلا أن الخلافات السياسية بين البلدين بدأت تلقي بظلالها على الملف السوري.

 

سماء سوريا تشهد مواجهة جديدة بين أمريكا وروسيا وحميميم تنشر التفاصيل
سماء سوريا تشهد مواجهة جديدة بين أمريكا وروسيا وحميميم تنشر التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى