الشأن السوري

استقالة وزيرة الدفاع الهولندية بسبب مقتل جنديين في مالي

قدّمت وزيرة الدفاع الهولندية، جانين هنيس، استقالتها أمس الثلاثاء، بعدما خلص تحقيق إلى وجود تقصير خطر خلّف مقتل جنديين هولنديين من القبعات الزرق في مالي و إصابة ثالث في انفجار عرضي لقذيفة هاون خلال مهمة تدريب في مدينة كيدال شمال شرقي مالي في تموز / يوليو العام 2016 .

و قالت الوزيرة في ختام جلسة مناقشة عقدها مجلس النواب على مدى أكثر من أربع ساعات : ” أنا مسؤولة سياسياً و أتحمّل مسؤوليتي .. سأغادر منصبي كوزيرة للدفاع ” مضيفةً : ” في مرات عديدة لم يتم الإقرار بما فيه الكفاية بمخاطر السلامة أو تقييمها كما ينبغي و قد شكّلت عوامل بشرية و غير بشرية مجتمعة سياق الأحداث المأسوية ” .

و تأتي استقالة الوزيرة الأساسية في حكومة رئيس الوزراء الليبرالي مارك روتي قبل أيام من تشكيل حكومة جديدة كانت من المتوقع أن تشغل فيها هنيس موقعاً أساسياً .

و تشارك هولندا منذ نيسان / أبريل 2014 في البعثة الأممية التي انتشرت في مالي في تموز / يوليو 2013، عبر نحو 400 جندي و أربع مروحيات من طراز ” أباتشي ” و ثلاث مروحيات نقل من طراز ” شينوك ” ، في مهمة مددتها الحكومة الهولندية لغاية نهاية 2018.

و كانت فرنسا قد بادرت بتدخل عسكري دولي ضد مجموعات متطرفة بدأ في كانون الثاني (يناير) 2013 ولا يزال مستمراً، و سيطرت هذه المجموعات المرتبطة بتنظيم ( القاعدة ) على شمال مالي لنحو عشرة أشهر قبل أن تتشتت جرّاء التدخل العسكري، لكن لا تزال مناطق بكاملها خارج سيطرة القوات المالية والأجنبية وتشهد هجمات بصورة متكررة .

يشار إلى ازدياد الهجمات خلال الأشهر الأربعة الأخيرة، مع تكبد القوات المالية خسائر جسيمة، و قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش : إنّ الهجمات في مالي تضاعفت مئة في المئة منذ حزيران / يونيو الماضي، و الوضع الأمني ” ساء بشكل ملحوظ في هذا البلد الواقع غرب أفريقيا “، و من المتوقع أن يبحث مجلس الأمن غداً الأزمة في مالي .

المصدر ( أ ف ب )

1ipj3

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى