الشأن السوري

تركيا “قواتنا بدأت بتشكيل نقاط المراقبة في إدلب”، فأين تمركزت؟

قال الجيش التركي اليوم الجمعة الثالث عشر من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، إنَّه بدأ نشر نقاط مراقبة في محافظة إدلب بشمال سوريا أمس في إطار اتفاق “خفض التصعيد” الذي أبرمته تركيا الشهر الماضي مع إيران وروسيا.

 

وقالت رئاسة الأركان التركية في بيان صدر عنها، اليوم الجمعة، “إنَّ فعاليات تشكيل نقاط المراقبة بإدلب بدأت اعتبارًا من يوم أمس الخميس، بهدف تهيئة الظروف المناسبة من أجل ضمان وقف إطلاق النار، وضمان استمراره، وإيصال المساعدات الإنسانية للمحتاجين، وإعادة النازحين إلى منازلهم”.

 

وذكر البيان أنَّ مهام القوات التركية في المنطقة، ستتواصل في إطار قواعد الاشتباك المتفق عليها بين الدول الضامنة في مسار أستانة .

 

و يشار إلى أن الرتل التركي الذي دخل ليلة أمس إلى سوريا  برفقة هيئة تحرير الشام قد تمركزت قواته في جبل الشيخ بركات بريف مدينة دارة عزة غربي حلب و هو جبل يرتفع عن سطح البحر 887 متر بالإضافة إلى نقاط تمركز أخرى في المنطقة . بحسب مصدر خاص لوكالة ” ستيب الإخبارية ” . وكانت القوات التركية قد أجرت مفاوضات مع الهيئة قبل نحو أسبوع للاتفاق على نقاط تمركز القوات عند مناطق تماس مع الوحدات الكردية قرب مدينة عفرين، واشترطت الهيئة عدم دخول عناصر درع الفرات معها .

و في سياق متصل ذكرت الهيئة عبر وكالتها إباء صباح اليوم : إنّ مئة جندي من الجيش التركي دخلوا معبر أطمة الحدودي ليلة أمس عبر ثلاثة و ثلاثين آلية و اتجهوا نحو النقاط المطلّة على الوحدات الكردية غرب حلب .

و أعلن الجيش التركي الأحد الماضي أنَّه بدأ بتنفيذ عملية استطلاع في محافظة إدلب بهدف إقامة منطقة لخفض التوتر تماشيا مع اتفاقات تم التوصل إليها خلال محادثات أستانا لوضع حد للنزاع في سوريا، و أمس الخميس، وصلت تعزيزات عسكرية إضافية أرسلها الجيش التركي، لوحداته في بلدة ريحانلي بولاية هطاي جنوبي البلاد، في إطار عملية نشر القوات في إدلب ، وجرى نشر التعزيزات على الخط الحدودي في ريحانلي.

1019993568

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى