أخبار العالمسلايد رئيسي

شاهد|| لأوّل مرّة.. الجيش التايواني يطلق النار على طائرة مسيرة صينية

بعد ساعات من إعلان رئيسة تايوان أنها قد تتخذ “إجراءات مضادة قوية إذا لزم الأمر”، أطلق الجيش التايواني طلقات تحذيرية استهدفت طائرة صينية من دون طيار، بينما يزور حاكم ولاية أريزونا الأمريكية الجزيرة اليوم الثلاثاء.

الجيش التايواني يطلق النار على مسيرة صينية

وقال متحدث عسكري، اليوم الثلاثاء، إن الطلقات التحذيرية أطلقت بعد أن حلقت الطائرة في سماء جزيرة صغيرة تسيطر عليها تايوان بالقرب من الساحل الصيني.

وبحسب المتحدث، فإن الطائرة المسيرة عادت إلى الصين بعد الطلقات.

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق طلقات تحذيرية في حادث من هذا النوع، وفق ما أوردت صحيفة “الغارديان” البريطانية.

رئيسة تايوان تشيد بدور الجيش التايواني

يأتي إطلاق النار بعد أن قالت رئيسة تايوان تساي إنغ ون، إن بلادها ستلتزم بضبط النفس في مواجهة ما وصفته بالاستفزازات الصينية، لكنها قد تتخذ “إجراءات مضادة قوية إذا لزم الأمر”.

وأشادت تساي، أثناء زيارتها لقاعدة جوية وبحرية على جزر بنغهو في مضيق تايوان، بالقوات المسلحة لجهودها لحماية تايوان، ودانت بكين على خلفية تدريباتها العسكرية الأخيرة.

وقالت لضباط البحرية: “أريد أن أخبر الجميع أنه كلما زاد استفزاز العدو، يجب أن نكون أكثر هدوءاً”.

وتابعت: “لن نثير الخلافات، وسنمارس ضبط النفس، لكن هذا لا يعني أننا لن نواجه”، كما أنها أمرت وزارة الدفاع باتخاذ “إجراءات مضادة ضرورية وقوية للدفاع عن المجال الجوي لتايوان”.

مسؤول أمريكي يزور تايوان

في سياقٍ متصل، قالت وزارة الخارجية التايوانية في بيان، إن حاكم ولاية أريزونا الأمريكية دوغ دوسي سيصل إلى الجزيرة اليوم الثلاثاء، في زيارة تستغرق 3 أيام.

وخلال الزيارة سيلتقي دوسي الرئيسة التايوانية ومسؤولي شركات في قطاع أشباه الموصلات.

وتشيّد شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات -وهي أكبر مُصنع للرقائق الإلكترونية في العالم- مصنعاً بقيمة 12 مليار دولار في ولاية أريزونا.

مناورات الصين

وبدأت الصين التي تعدّ تايوان جزءاً من أراضيها، تدريبات عسكرية بالقرب من الجزيرة رداً على تلك الزيارات.

وقبل يومين، كشف مسؤولون أمريكيون عن عبور طرّادَي البحرية الأمريكية “تشانسلورزفيل” و”أنتيتام” المياه الدولية في مضيق تايوان، في حين توعدت بكين بـ”دحر أي استفزازات”.

إلى ذلك، ذكرت صحيفة بوليتيكو نقلاً عن مصادر أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تعتزم مطالبة الكونغرس بالموافقة على بيع أسلحة بقيمة 1.1 مليار دولار لتايوان، تشمل 60 صاروخاً مضاداً للسفن و100 صاروخ جو-جو، وذلك وسط توتر متصاعد مع الصين.

وأجرت الصين أكبر مناوراتها الحربية حول الجزيرة، عقب زيارة لرئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي هذا الشهر، ولم تستبعد بكين استخدام القوة لإخضاع تايوان لسيطرتها.

ورفضت الصين، أمس الاثنين، شكاوى تايوان من تكرار تحليق الطائرات الصينية المسيرة بالقرب من جزر تسيطر عليها تايبيه ووصفتها بأنها “لا تستحق إثارة هذه الضجة”.

فيما ردت تايبيه، قائلةً: “هناك مقولة صينية قديمة مفادها أن الأشخاص الذين لم توجه لهم دعوة يطلق عليهم لصوص”.

 الجيش التايواني يطلق النار على طائرة مسيرة صينية
الجيش التايواني يطلق النار على طائرة مسيرة صينية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى