الشأن السوري

ضمن رؤية السعودية الجديدة .. شعار وهوية ومبادرة للحج

أطلقت وزارة الإعلام السعودية، شعارًا جديدًا للحج هذا العام بعنوان “العالم في قلب المملكة”، ويحمل الشعار في تصميمه البسيط ثمانية معانٍ تعكس بعض ما تحمله مناسبة الحج من شعائر ومعالم وأهداف، حيث يرمز الشعار إلى الكعبة، ويمثلها المربع في قلب الشعار، والطواف ينعكس على الخطوط نصف الدائرية حول المربع، وكلمة حج التي تظهر في الخطوط المستديرة ويمثل مربع الكعبة نقطته.

ويحمل الشعار “القبلة” وتنعكس في استدارته الشبيه باستدارة البوصلة، بالإضافة الى ساعة مكة، ويُمثّلها استدارة الشعار ومربع المنتصف، وتظهر مركزية موقع مكة، من خلال إشارة الاستقبال “wifi” وسعف النخلة وهى إحدى أيقونات المملكة.

كما أطلقت الوزارة، هويةً جديدةً للحج، وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الإعلام “عبدالله بن أحمد المغلوث”: إنّ إطلاق الهوية الجديدة يأتي ضمن الخطة الإعلامية الاستراتيجية الشاملة لموسم الحج، التي تُشرف الوزارة على تنفيذها حاليًا. مشيرًا إلى أنّ تصميم الهوية قام به مجموعة من الشباب السعودي، ليعكس عدّة معانٍ ظاهرة وخفية، تُبيّن ما في الحج من شعائر مُقدّسة وغايات سامية. وسيجري استخدام الهوية عبر المنصّات الرقمية والمواقع الإلكترونية، وفي الصحف ووسائل الإعلام، ونشرها من خلال الرسائل الإعلامية، كما سيتم إطلاق موقع إلكتروني يحمل الهوية الجديدة، ليكون مصدرًا إعلاميًا.

وبدورها أطلقت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، مبادرة “حج ذكي” على البوابة السعودية للتعاملات الإلكترونية، شملتها توجيهات هامّة إلى كافة الحجاج. وقالت: إنّها تضم خدمات رقمية وقائمةً بأبرز التطبيقات التفاعلية (تحديد المناسك مباشرة – مساعدة الحاج على الاستفادة من التقنية في معرفة خطوات انتقاله بين المشاعر- إرشادات وأدلة تقنية – تطبيقات صحية – تطبيقات حكومية تفيد الحجاج والمعتمرين في مكة والمدينة), وانطلقت لتعلن عن بدء مرحلة جديدة في رحلة التحوّل الرقمي لرؤية المملكة 2030 التي تحظى بإشراف ومتابعة القيادة السعودية.

المصدر: (وكالات)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى