الشأن السوري

مشادات كلامية بين وفد الأسد وديمستورا في “فيينا” واتهامات بعدم الحيادية!

انتهى اليوم الأول من جولة مباحثات “فيينا” على وقع مشادات كلامية خلال اجتماع المبعوث الأممي بوفد النظام السوري، متهماً الأخير أن “ديمستورا” لا يلتزم الحيادية، وقام وفد النظام بتقديم مذكرة اعتراضية رسمية على أداء المبعوث الأممي.

وفي ذات السياق رفض وفد النظام أي تفاوض خلال الاجتماع كما كان من المقرر، واقترح ترك التفاوض لحين اجتماع “سوتشي” الأسبوع المقبل، على الرغم من أن المبعوث الأممي والهيئة العليا لم يحسما قرارهما بشأن حضورها.

 

وأعلنت الخارجية الروسية عن قيامها بتوجيه دعوات لنحو 1600 سوري، تمهيداً لحضور مؤتمر “الحوار الوطني السوري” الذي سينعقد بعد أيام، في نهاية الشهر الجاري في مدينة “سوتشي” الروسية.

فيما قالت “ماريا زاخاروفا” المتحدثة بإسم الخارجية الروسية: “أنه تم إرسال دعوات ومقترحات المؤتمر للمشاركين فيه من الجانب السوري، كما شملت الدعوات عدد من الشركاء المحليين والدوليين بالإضافة للأمم المتحدة ليكونوا بصفة مراقب في المؤتمر”.

واتهمت “زاخاروفا” الساسية الأمريكية في سوريا، مشددة على أن خطة واشنطن تكمن بزيادة تواجدها العسكري في هذه البلاد، والذي لن يصب في مصلحة التسوية السلمية التي تسعى إليها الأطراف المعنية.

وقالت أيضاً في مؤتمر صحفي: ” أن إستراتيجية الولايات المتحدة الجديدة بحق سوريا لا تبدو إلا كتوجه لتقطيع أوصال هذا البلد”.

2016314211541892
الجعفري ودي ميستورا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى