الشأن السوري

واشنطن تُناكف موسكو بشأن سوريا وتتباهى على بوتين بتطوير النووي

صرّحت المتحدّثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) “دانا وايت” للصحفيين مساء اليوم الخميس الأول من مارس / آذار الجاري، أنّ “محاولات روسيا دعم مصالحها في سوريا تُعرّض نجاحات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة للخطر وتنسف الأمن الدولي”.

وقالت وايت: إنّ “الولايات المتحدّة لا تسعى للنزاع مع النظام السوري، ولكنّها تدعو موسكو إلى ضبط قوّاته وإلى تسوية المسائل العالقة مع التحالف فيما يخصّ إجراء عمليات مكافحة الإرهاب، وإلى المساهمة في تخفيف التوتر في مناطق خفض التصعيد” مشيرةً إلى إنّ “روسيا لا تستطيع أن تؤمن السيطرة الكاملة على مسرح قتالٍ في سوريا تعمل فيه، مما يثير قلق واشنطن، كما ساعدت روسيا النظام ومكنّته من قتل شعبه، وفي الوقت الراهن نطالبها بالالتزام بوعودها بخصوص الحلّ السلمي، لاسيما وقف إطلاق النار”.

وفي وقت سابق اليوم، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: إنّ “العملية الروسيّة الجارية في سوريا تُظهر زيادة قدرات بلاده الدفاعية، فالعالم يعرف الآن أسماء كلّ أسلحتنا الرئيسية بعد عملية سوريا”.

وأضاف في رسالته إلى الجمعية الاتحادية: أنّ روسيا تقوم بتطوير أسلحة استراتيجية لا تتبع مساراً باليستيا، ولا يمكن للدروع الصاروخية اعتراضها، كما اختبرت أسلحة نووية جديدة، بينها صواريخ مبرمجة تعمل بالطاقة النووية، وطائرات بدون طيار (درون) تعمل تحت الماء ويتم تشغيلها بالطاقة النووية، والطائرات ستكون مهيئة لحمل رؤوس نووية تستطيع استهداف حاملات الطائرات والمرافق الساحلية، وهي تطوّر ترسانتها النووية من أجل حث الشركاء الغربيين على التفاوض، وذلك ردّاً على انسحاب الولايات المتحدة من جانب واحد من معاهدة الدفاع الصاروخي المضاد”. مشيراً إلى أنّ “الأسلحة الجديدة ستجعل نظام الصواريخ الدفاعية لحلف شمال الأطلسي (الناتو) بلا فائدة، وستصبح روسيا في السنوات القادمة إحدى العقد اللوجستية الرئيسية في العالم”.

وفي هذا الصدد، أعلنت “البنتاغون”، مساء اليوم، أنّ ما جاء في خطاب بوتين، بشأن الأسلحة النووية، لم يكن مفاجئاً بالنسبة لها، وقالت وايت: “على الشعب الأمريكي أن يكون متأكداً من أنّنا جاهزون تماماً، كما نطوّر أسلحتنا للدفاع عن أنفسنا، ودفاعاتنا الصاروخية لا تستهدف روسيا”.

وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أنّ روسيا تنتهك الاتفاقيات الدوليّة بعد تصريحات الرئيس الروسي حول الأسلحة الجديدة، وأنّ الولايات المتحدة لا تستبعد فرض عقوبات جديدة ضد روسيا بشأن سوريا.

المصدر: (وكالات)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى