اخبار سوريا

بدء معركة جرود عرسال، والمعارضة تكبّد حزب الله خسائر بشرية ولوجستية

أعلنت ميليشيا حزب الله اللبناني، فجر اليوم الجمعة الواحد و العشرين من تموز / يوليو الجاري ، عن بدء العملية العسكرية في جرود عرسال و جرود القلمون الغربي ضد هيئة تحرير الشام و قوات المعارضة متمثلة بسرايا أهل الشام، وذلك بتمهيد مدفعي و صاروخي عنيف للحزب و الجيش اللبناني و النظام السوري من نقاطهم المحيطة على الحدود السورية اللبنانية بالتزامن مع عشرات الغارات الجوية لطائرات النظام . بحسب مراسل وكالة ” ستيب الإخبارية ” في القلمون .

 

و قال مراسل الوكالة إنّ اشتباكات عنيفة اندلعت بين الطرفين ولا تزال مستمرة تمكّنت قوات المعارضة و هيئة تحرير الشام خلالها من إسقاط طائرتي استطلاع تابعتين لحزب الله في جرود القلمون الغربي بعد استهدافهما بالرشاشات الثقيلة ، بالإضافة إلى مقتل مجموعة للحزب مكونة من ثمانية عناصر إثر وقوعهم بكمين للمعارضة في وادي بفليطة، كما تصدت المعارضة لثلاث محاولات اقتحام فاشلة بعد أن حاول الحزب الهجوم من كافة المحاور أبرزها من جرد الرهوة .

 

و في سياق متصل ذكرت مواقع لبنانية سيطرة مقاتلو الحزب على عدد من التلال في جرود عرسال بالتزامن مع تقدم للنظام في القلمون باتجاه فليطة ، حيث نفى مصدر عسكري في سرايا أهل الشام لوكالة ” ستيب الإخبارية ” صحة تلك السيطرة مؤكداً ” عدم تحقيق أيّ تقدم وسط ضراوة المعارك الدائرة ، فضلاً عن سقوط عشرات القتلى و الجرحى للحزب وسط حالة تخبط بينهم ” .

 

و أشار مراسلنا إلى أنّ الهدف من المعركة هو الضغط على المعارضة و الهيئة للقبول بشروط الحزب و النظام و إجبار اللاجئين على العودة إلى قراهم ضمن تسوية مع النظام .

 

و في غضون ذلك قُتل مدني في مخيمات اللاجئين السوريين بجرود عرسال نتيجة قذائف مدفعية أطلقها حزب الله بشكل عشوائي استهدفت أطراف المخيم قبيل ظهر اليوم .

 

و أوضح الإعلام الحربي المركزي أنّ الهجوم ” انطلق من محورين باتجاهات متعددة لكل محور، الأول من بلدة فليطة السورية باتجاه مواقع النصرة في جردها في القلمون الغربي، والثاني من جرود السلسلة الشرقية للبنان الواقعة جنوب جرد عرسال ( مسيطر عليه منذ 2015 ) باتجاه مرتفعات وتحصينات النصرة شمال و شرق جرد عرسال ” .

hdh

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى