الصحة

ما سبب الشعور بضيق التنفس المفاجئ.. علامة تحذير على وجود مرض ما

كثرت مؤخراً التساؤلات عن سبب الشعور بضيق التنفس المفاجئ، وهل هو دليل ينذر بمرض ما، أما أنه حالة صحية عابرة.

– سبب الشعور بضيق التنفس المفاجئ

وفقاً لموقع “هيئة الخدمات الصحية البريطانية “NHS”، فإن ضيق التنفس المفاجئ أو صعوبة التنفس تعد من أكثر الحالات الشائعة لزيارة أقسام الطوارئ بالمستشفيات.

أما بالنسبة لأسباب ضيق التنفس المفاجئ

فمن الممكن أن ينتج سبب ضيق التنفس المفاجئ وغير المتوقع عن إحدى المشكلات الصحية التالية:

– مشكلة في رئة الشخص أو الشعب الهوائية
 
من الممكن أن يأتي ضيق التنفس المفاجئ نتيجة نوبة الربو، وهذا يعني ضيق الممرات الهوائية، حيث ستنتج المزيد من البلغم (المخاط اللزج)، مما يجعلك تشعر بالضعف والسعال، وستشعر بضيق التنفس لأنه من الصعب عليك نقل الهواء من وإلى مجرى الهواء.

كما أن الالتهاب الرئوي قد يسبب أيضا ضيق التنفس والسعال، وعادة ما يكون بسبب العدوى، لذلك يحتاج المريض لتناول المضادات الحيوية.

أما في حال الشخص يعاني من مرض الانسداد الرئوي المزمن، فمن المحتمل أن يكون ضيق التنفس لديه علامة على أن هذه الحالة قد ازدادت فجأة.

ما سبب الشعور بضيق التنفس المفاجئ.. علامة تحذير على وجود مرض ما
ما سبب الشعور بضيق التنفس المفاجئ.. علامة تحذير على وجود مرض ما

– مشكلة في القلب
 
قد يصاب المريض بنوبة قلبية “صامتة” دون مواجهة جميع الأعراض الواضحة، مثل ألم الصدر، وفي هذه الحالة، قد يكون ضيق التنفس هو علامة التحذير الوحيدة التي تنذر المصاب بنوبة قلبية.

وقد يسبب فشل القلب أيضًا صعوبة في التنفس، وهنا تنذر هذه الحالة المهددة للحياة أن قلب المريض يواجه صعوبة في ضخ كمية كافية من الدم في جميع أنحاء الجسم.

وتعني أن عضلة القلب أصبحت ضعيفة جداً أو صلبة جداً، بحيث لا تعمل بشكل صحيح، وهذا يؤدي إلى تراكم السوائل داخل الرئتين، مما يجعل التنفس أكثر صعوبة.

ومزيج من التغييرات في نمط الحياة والأدوية أو الجراحة سوف يساعد على ضخ القلب بشكل أفضل وعلاج ضيق التنفس.

ومن الممكن أن يرتبط ضيق التنفس أيضاً بمشكلة في معدل ضربات القلب أو الإيقاع، مثل الرجفان الأذيني (معدل ضربات القلب غير المنتظم والسريع) أو عدم انتظام دقات القلب.

ما سبب الشعور بضيق التنفس المفاجئ.. علامة تحذير على وجود مرض ماما سبب الشعور بضيق التنفس المفاجئ.. علامة تحذير على وجود مرض ما
ما سبب الشعور بضيق التنفس المفاجئ.. علامة تحذير على وجود مرض ما

– نوبة الهلع أو القلق
 
يمكن أن تسبب نوبات الهلع أو القلق أن تتنفس أنفاساً سريعة أو عميقة، وهذا يعرف باسم فرط التنفس، لذا التركيز على التنفس البطيء أو التنفس من خلال كيس ورقي يمكن أن يعيد تنفسك إلى طبيعته ولكن يجب أن يتم ذلك فقط عندما تكون متأكداً من القلق هو سبب ضيق التنفس.

– أسباب أخرى لضيق التنفس المفاجئ

هناك أسباب عدة لضيق التنفس المفاجئ، من أبرزها:  “رد فعل تحسسي شديد أو الحساسية المفرطة، الانهيار الجزئي لرئتك الناجم عن تمزق صغير في سطح الرئة، والذي يسمح للهواء بالوقوع في الفضاء المحيط بالرئتين يمكن أن يسبب ضيق التنفس، الانسداد الرئوي – انسداد في أحد الأوعية الدموية في الرئة

وكذلك التليف الرئوي مجهول السبب يؤدي إلى ضيق التنفس المفاجئ، والتليف هو حالة رئة نادرة وغير مفهومة بشكل جيد وتسبب تندب في الرئتين.

– الحماض الكيتوني السكري – أحد مضاعفات مرض السكري حيث تتراكم الأحماض في دمك وبولك، وقد يكون ضيق التنفس ناتج عن مرض فقر الدم أو نقص الحديد.

ما سبب الشعور بضيق التنفس المفاجئ.. علامة تحذير على وجود مرض ما
ما سبب الشعور بضيق التنفس المفاجئ.. علامة تحذير على وجود مرض ما

اقرأ أيضا:

))سرطان مخفي قد يسبب أعراضا تشبه علامات الحساسية!

)) ما أسباب آلام الكتف؟ وكيف يمكن التخلص منها في البيت؟.. إذا شعرت بهذه الأعراض اتصل بالطوارئ حالياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى