الشأن السوري

تركمان حمص، يناشدون لوقف المخطط الروسي بتهجيرهم من أرضهم

طالب المجلس التركماني الأعلى لمحافظة حمص، خلال بيان نُشر عبر معرّفاتهم الرسمية اليوم الثلاثاء الموافق لـ الأول من مايو / أيار الجاري، بالتدخل السريع لوقف الاعتداءات الروسية التي ستفضي إلى تهجيرهم من قراهم وبلداتهم، وذلك بعد جلسة مفاوضات عُقدت أمس البارحة بين الجانب الروسي وتركمان مدينة حمص.

وجاء في البيان، ” أنّ الروس طلبوا من لجنة التفاوض الاستسلام وتسليم سلاح المنطقة بالكامل، سواء الخفيف أو الثقيل، وتهجير من يرغب من الأهالي إلى الشمال السوري “، وأشار إلى أنّ ” الروس قالوا في حال عدم رضوخ أهالي المنطقة لهذه الشروط، فسوف يتم اجتياح المنطقة عسكرياً “.

ومن جانبهم، رفض التركمان هذه الشروط وقالوا أنها ” تؤدي إلى تهجيرنا قسرياً من أرضنا “، حيث طالب البيان بالعودة إلى العمل باتفاقية أستانا، والتي تتضمن عدة بنود منها خفض التصعيد في المنطقة الوسطى، وبرعاية الحكومة التركية إحدى الدول الضامنة لهذا الاتفاق.

ويُذكر أنّ هيئة التفاوض الممثلة عن ريف حمص الشمالي رفضت مطلع الأسبوع الماضي، لقاء الجانب الروسي، بعد اشتراط الأخير نقل مكان الاجتماع إلى مناطق سيطرة النظام، وهذا ما جعل هيئة التفاوض ترفض المقترح وتلغي انعقاد الجلسة، ليتم عقد اجتماع ثانٍ عصر البارحة بين الطرفين عند معبر الدار الكبيرة، في حين لم يتم التواصل إلى اتفاق نهائي فيما بينهم.

 

Syrian Turkmen4

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى