الشأن السوري

حرب وشيكة بين إسرائيل وإيران وتصريحات نارية من الطرفين

قال حسن نصر الله، زعيم ميليشيا “حزب الله اللبناني” في خطاب له مساء اليوم الثلاثاء: إنّ “ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مستعدٌ لدفع مليارات الدولارات لتحريض أمريكا وإسرائيل لشنّ حرب في المنطقة”. مضيفاً: أنّ “أمريكا وإسرائيل والسعودية لن يسكتوا عن فشل مشروعهم في سوريا والعراق ولبنان، والحرب تكاد تنتهي مع الوكلاء في سوريا لكن لا نعرف ما إذا قد تقع مع الأصلاء”.

فيما صرّح مسؤولون أمريكيون لشبكة “NBC” مساء اليوم، أنّ “إسرائيل تستعد على الأرجح لهجوم محتمل ضدّ إيران، وتسعى لدعم أمريكي لذلك العمل العسكري”. مشيرين إلى أنّ إيران نقلت شحنات عسكرية إلى سوريا خلال الأسبوعين الأخيرين، والغارة على ريف حماة، ليلة الأحد، استهدفت صواريخ إيرانية أرض – جوّ.

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء: إنّ “إسرائيل لا تسعى لحرب مع إيران” وذلك بعد يوم من كشفه ما وصفه بأنّه دليل على وجود برنامج نووي إيراني سرّي. وهو ما وصفته طهران بأنّه “دعاية”.

وبدورها أكدت الخارجية الأميركية، هذا المساء، أنّها بدأت مع شركائها (قوّات سوريا الديمقراطية) عملية لاستعادة آخر معاقل تنظيم الدولة “داعش” في سوريا، وأنّها ستعمل مع تركيا وإسرائيل والعراق والأردن ولبنان لتأمين حدودها من داعش، وستطلب من شركائها مزيداً من المساهمة لإعادة الاستقرار في مناطق نفوذها في سوريا. موضحةً، أنّ إيران تلعب دوراً خبيثاً في المنطقة ويجب مواجهة ذلك.

في حين، امتنعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الثلاثاء، عن الردّ بشكل مباشر على اتهامات نتنياهو لإيران بخرق الاتفاق النووي مع ست قوى عالمية. وقال مسؤول إسرائيلي كبير، اليوم: إن نتنياهو أبلغ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأدلة على وجود برنامج سري إيراني للأسلحة النووية خلال اجتماعهما في واشنطن في الخامس من مارس / آذار الفائت.

بينما ذكرت وزارتا الخارجية الفرنسية والبريطانية، اليوم، أنّ المعلومات الإسرائيلية تؤكد أهمية الإبقاء على القيود المنصوص عليها في الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015.

المصدر: (وكالات)
2017719203221865

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى