الشأن السوري

ترامب “لن يُحرم الأمريكيون من السلاح” وقانون يوقف الأسلحة لتركيا

أكد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أنّ الأمريكيين لن يُحرموا من حقّ حمل السلاح، ما دام رئيساً للولايات المتحدة.

وقال في خطاب ألقاه أمس الجمعة، أمام “الجمعية القومية لحملة السلاح” بمدينة دالاس: ” منحنا الله عدداً من الحقوق، بما فيها الحقّ في الحريّة وحمل السلاح وسنحارب من أجل عدم إلغاء التعديل الثاني للدستور (الذي ينصّ على الحقّ في حمل السلاح للمواطنين) فنحن متّحدون حول نفس المبادئ وحريتنا هدية من الله ولن تحرمنا منها أيّ حكومة ”.

ويُعتبر هذا التصريح الأقوى، بعد الجدل الذي شهدته أمريكا، منذ حادث إطلاق النار في مدرسة بولاية فلوريدا، والذي راح ضحيته 17 قتيلاً، في شباط / فبراير الماضي. ودعا ترامب مجدداً إلى تسليح المدرسين وزيادة إجراءات الأمن بالمدارس تفادياً لوقوع حوادث إطلاق نار جماعي مستقبلاً.

ومن جانب آخر، أصدر أعضاء بمجلس النواب الأمريكي تفصيلاً، الجمعة، عن مشروع قانون الدفاع السنوي بقيمة 717 مليار دولار تشمل جهود التنافس مع روسيا والصين وإجراء لوقف مبيعات الأسلحة مؤقتاً إلى تركيا. ومن المقرّر أن تناقش لجنة الخدمات المسلّحة في مجلس النواب الأسبوع المقبل مشروع قانون تفويض الدفاع الوطني السنوي الذي يُحدد مستوى الإنفاق الدفاعي ويضع السياسات التي تتحكم في كيفية استخدام التمويل.

ويشار إلى تدهور العلاقات بين أنقرة و واشنطن في الآونة الأخيرة رغم أنّ تركيا دولة حليفة في حلف شمال الأطلسي، وتدعم تركيا أمريكا في قتال تنظيم الدولة لكنها باتت قلقة على نحو متزايد بسبب دعم واشنطن للمقاتلين الأكراد في سوريا.

وفي سياق منفصل، أصبحت وحدة الحرب الإلكترونية بوزارة الدفاع الأمريكية ”قيادة موحدة“ مستقلّة كما أصبح لها مدير جديد مما يشير للأهمية المتزايدة للحرب الرقمية في ظلّ مواجهة واشنطن هجمات قرصنة إلكترونية متطوّرة من روسيا والصين وغيرهما. فيما جمعت وكالة الأمن القومي الأمريكية (534) مليون سجل لمكالمات هاتفية ورسائل نصية لأمريكيين العام الماضي، بزيادة ثلاثة أمثال ما تم جمعه عام 2016.

 

المصدر: (رويترز)

5586088abeddc3c79c0268064ae7780075

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى