الشأن السوري

تصاعد وتيرة التصريحات السياسية اللبنانية حول عودة السوريين، والسبب ؟!

دعا رئيس الوزراء اللبناني “سعد الحريري” اليوم الخميس الموافق لـ الرابع والعشرين من مايو / أيار الجاري، للالتزام بسياسة النأي بالنفس عن الصراعات الإقليمية، وقال “سيكون أمام الحكومة متابعة أزمة النزوح السوري، ومتابعة الإصلاحات، والحكومة الجديدة مدعوة لترسيخ الالتزام بسياسة النأي بالنفس”.

وأردف، “إننا نرى المنطقة كيف تغلي وما يحصل في سوريا، وجميعنا سمعنا عن بدعة القانون رقم 10 الذي صدر في سوريا، وهذا القانون لا وظيفة له إلا منع النازحين السوريين من العودة إلى بلادهم وهو يهدد مئات آلاف النازحين بمصادرة أملاكهم إن لم يعودوا خلال مهلة معينة”.

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري قال الحريري، إنًّ الهدف من القانون “رقم 10” الذي أصدره رأس النظام في سوريا بشار الأسد، هو منع النازحين السوريين من العودة، ويقول لهم ابقوا في لبنان، وأكمل قائلاً إنّ بلاده لديها مسؤولية تجاه الأخوة النازحين، غير أن المسؤولية تجاه لبنان تفرض حمايتها من الهزات الخارجية.

ومن جانبه، أعلن “ميشال عون” الرئيس اللبناني، أنَّ وقت التحذيرات قد انتهى في حل قضية اللاجئين السوريين إلى لبنان، مشدداً على ضرورة إعادتهم إلى المناطق الآمنة في سوريا دون انتظار حل الأزمة السورية.

saad 1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى