اخبار سوريا

تركيا تُنهي بناء جدارها العازل مع سوريا منعاً لدخول المهجرين لأراضيها

أعلن مسؤول تركي اليوم الأحد الموافق لـ العاشر من يونيو / حزيران الجاري، أنَّ ” السلطات أنهت بناء جدار عازل يبلغ طوله 764 كيلومترا على طول الحدود التركية مع سوريا “، مضيفاً أنَّ ” مطوراً مدعوماً من الحكومة التركية تكفل ببناء الجزء الأكبر من الجدار، والبالغ طوله 546 كيلومتراً تقريباً، في حين تكفلت المحافظات الحدودية بما تبقى منه “.

وأشار المسؤول إلى أنَّ ” هذا المشروع يأتي ضمن خطط تركيا لرفع معايير الأمن ومكافحة التهريب والتسلل غير الشرعي إلى أراضيها، وذلك في ظل الصراعات التي يشهدها الشمال السوري، بوجود فصائل كردية مسلحة تخشى أنقرة من أن تشكل خطرا على أراضيها “.

وأوضح أنَّ ” الجدار يتكون من وحدات خرسانية وممرات للدوريات، بالإضافة إلى أبراج للمراقبة “، مضيفاً أنه ” يحتوي على أنظمة مراقبة عن قرب، وكاميرات حرارية وأنظمة لأسلحة يتم التحكم بها عن بعد “.

وفي وقت سابق من شهر ديسمبر العام الماضي، أعلنت السلطات التركية عن نيتها استكمال مشروع إنشاء الجدار الحدودي الفاصل مع سوريا، وبحسب وسائل إعلام تركية فإنَّ الجدار قد تم بناؤه في المحافظات التركية الست، وهم “غازي عنتاب، كيليس، ماردين، هاتاي، شانلي أورفا، شرناق”.

وذكرت الوسائل أنَّ الجدار التركي السوري قد أصبح ثالثاً من حيث طوله، بعد سور الصين العظيم (أكثر من 9000 كيلومتر) والجدار الحدودي الفاصل بين الولايات المتحدة والمكسيك (أكثر من 1070 كيلومتر)، يُذكر أنَّ إنشاء الجدار التركي السوري بدأ في عام 2016.

 

azel 1200x545 c

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى