الشأن السوري

الروسي يتهم فصائل التنف بالهجوم على معسكراته، والحقيقة؟!

أعلن المركز الروسي للمصالحة خلال بيانٍ له نشره عبر معرفاته الرسمية اليوم الإثنين الموافق لـ الحادي عشر من يونيو / حزيران الجاري، أنَّ “قوات النظام وبمساعدة القوات الجوية الروسية، منعت تقدم مسلحين (فصائل المعارضة)، من منطقة التنف باتجاه مدينة تدمر، في جنوب محافظة حمص، وأشار البيان أنَّ القوات تمكّنت من القضاء على 5 مقاتلين بالإضافة لـ عربة نقل ودراجة نارية.

ويتبع المركز الروسي إستراتيجية جديدة في إلقاء الاتهامات المتكررة بالهجمات التي تستهدف معسكراته المتمركزة في محيط منطقة التنف، ويتذرع مركز المصالحة بأنَّ من يقوم بالهجمات هو فصائل المعارضة المتواجدة في القاعدة الأمريكية بالتنف، في حين تنفي فصائل المعارضة أي هجمات لها على المعسكرات الروسية وتؤكد أنَّ من يقوم بتلك الهجمات هو تنظيم الدولة.

وفي وقت سابق من يوم السبت الفائت، صرّح المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية “إيغور كوناشينكوف”، أن بؤر مواجهة إرهابيي تنظيم داعش في سوريا، تتواجد في المناطق الخاضعة لسيطرة الولايات المتحدة فقط.

وقالت وزارة الدفاع الروسية رداً على تصريحات وزير الدفاع الأمريكي “جيمس ماتيس” حول سوريا: إنَّ “فيما ما يتعلق بالوضع الراهن في سوريا، ننصح وزير الدفاع الأمريكي بدراسة خريطة الوضع في هذه البلاد، فإنّ جميع بؤر مواجهة إرهابيي داعش في سوريا تتواجد فقط في المناطق الخاضعة لسيطرة الولايات المتحدة”.

وقال “كوناشينكوف” في إشارة منه إلى اتهام الجانب الأمريكي، إنَّ “الكارثة الحقيقية للشعب السوري، تُسجل من قبل الأمم المتحدة والحقوقيين في منطقة التنف المحتلة من قبل القوات الأمريكية، إضافة إلى الرقة، التي تسيطر عليها الولايات المتحدة بشكل غير قانوني، وهو ما تم توثيقه في تقرير منظمة العفو الدولية الأخير”.

ومن جانبه صرّح “سعيد سيف” الناطق باسم القيادة الموحّدة في القلمون الشرقي، لـ وكالة “ستيب الإخبارية”، نافياً الاتهامات التي وجهها المركز الروسي حول أيّ هجومٍ لـ قوات المعارضة على المعسكر الروسي، مشيراً إلى أنَّ عادة الجانب الروسي نفي أي عمل من قبل تنظيم “داعش”، عقب إعلان قاعدة حميميم تمكّن قواتها من القضاء على التنظيم مؤخراً، لافتاً إلى أنَّ المركز الروسي يتعمد إلقاء الاتهامات جزافاً لقاعدة التنف على الرغم من تأكيدها على أنَّ قواتها موجودة لمحاربة تنظيم داعش فقط.

وأكّد مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ريف حمص، أنَّ مقاتلو التنظيم شنوا ليلة البارحة الأحد هجوماً على أحد المعسكرات الروسية في المنطقة، واستمرت الاشتباكات بين الطرفين حتى ساعات الصباح الأولى من فجر اليوم الإثنين، وسط أنباء تُشير إلى وقوع قتلى وجرحى بين صفوف القوات الروسية إثر الاشتباك، مما دفع الجانب الروسي لاتهام المعارضة بهذه الهجمات لتغطية الاختراقات بين صفوفه.

1022420045

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى