الشأن السوري

بوتين ونتنياهو يُعززان التنسيق لتأمين الحدود الإسرائيلية السورية

أعلن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” عن استعدادهما لتعزير التنسيق بشأن تسوية الوضع في سوريا، في سياق الجهود المشتركة لتعزيز الأمن على الحدود السورية – الإسرائيلية. وذلك خلال مكالمة هاتفية بين الرئيسين، اليوم الجمعة.

وقالت الرئاسة الروسيّة (الكرملين) في بيان: إنّ بوتين ونتنياهو بحثا في اتصال هاتفي اليوم ” الأوضاع الحالية في سوريا وتوفير الأمن في المنطقة، وجهود الطرفين لمكافحة الإرهاب الدولي “، واتفق الجانبان على مواصلة الاتصالات على مستويات مختلفة لزيادة ” التنسيق المشترك في سوريا “.

وكان “نتنياهو” زار العاصمة الروسية موسكو في التاسع من أيار/ مايو الفائت، وحضر العرض العسكري لإحياء ذكرى ” يوم الانتصار على ألمانيا النازية ” وعقد مباحثات مع بوتين أبرزها “الوضع الحاد” في الشرق الأوسط. وذكر نتنياهو: أنّ زيارته “تحمل في طيها رسالة خاصة” على ضوء ما يجري في سوريا، فيجب ضمان مواصلة التنسيق الأمني الجاري بين “الجيشين الروسي والإسرائيلي”.

وتجري محادثات بوتين ونتنياهو على خلفية تصعيد كبير للتوتر بين إسرائيل وإيران في ظلّ الضربات الإسرائيلية المتكرّرة على مواقع عسكرية إيرانية في الأراضي السوريّة، بالإضافة إلى تفاهمات دولية جارية حول مصير محافظتي القنيطرة ودرعا جنوب سوريا واللتين يعتزم نظام الأسد السيطرة عليهما إمّا بـ “القوة أو المصالحة”.

ويوم أمس، أنهى الجيش الإسرائيلي تمريناً مفاجئاً للفرقة 319 احتياط، في الجولان المحتلّ، لاختبار قدرات الفرقة على الانتقال من حالة الروتين لحالة الطوارئ، وعلى تجنيد وتركيز الموارد البشرية، وتطبيق الإجراءات الحربيّة.

المصدر: (وكالات روسيّة)

bwtyn wntnyahw atsal hatfy

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى