الشأن السوري

ميركل تؤكد للبنان المساهمة بحلّ سياسي لعودة اللاجئين السوريين

أكدت المستشارة الألمانية “أنغيلا ميركل” رغبة بلادها في المساهمة بإيجاد حلّ سياسي في سوريا يسمح بعودة اللاجئين إلى بلادهم. موضحةً في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء اللبناني “سعد الحريري” في العاصمة اللبنانية “بيروت” ظهر اليوم الجمعة، أنّ ألمانيا التزمت بتقديم الإغاثة الإنسانية في لبنان.

وقالت: إنّ “هدفنا تعزيز العلاقات الاقتصادية بين لبنان وألمانيا” مشيرةً إلى أنّ مؤتمر “سيدر”، الذي عقد في باريس في نيسان/أبريل الماضي، يُشكّل “أرضية مهمّة لهذا التعاون، ويجب الإيفاء بالإصلاحات الموعودة”.

من جانبه، أوضح الحريري أنّه بحث وميركل تداعيات أزمة اللاجئين السوريين، مؤكدًا أنّ بلاده ترفض توطين اللاجئين والحلّ الدائم والوحيد لهم هو العودة إلى سوريا بشكل آمن. قائلًا: إنّ ” موضوع النازحين هو إنساني، وإذا لم نتعامل به من هذا المنطلق نكون قد فقدنا إنسانيتنا، وكرؤساء ودول علينا واجب إنساني تجاه قضية النازحين ونحن متمسكون بعودة آمنة وكريمة لهم “.

واعتبر أنّ زيارة ميركل إلى لبنان في هذا الوقت الدقيق هي دليل على “الأهمية التي توليها ألمانيا لاستقرار لبنان السياسي والاقتصادي، ولتوطيد العلاقات التاريخية الممتازة بينهما”. وأضاف: “أعدت التأكيد لميركل على التزام الحكومة اللبنانية بكل الإصلاحات التي وردت في مؤتمر (سيدر) وعلى أهمية وضع آلية متابعة مع المجتمع الدولي، وأعربت لها عن أملي في أن تكون ألمانيا عضوا في لجنة المتابعة”.

وبعد لقاءها مع الحريري ستلتقي ميركل مع الرئيس اللبناني “ميشال عون” ورئيس البرلمان “نبيه بري” قبل أن تجتمع بالحريري مجدداً وتعقد مؤتمراً صحافياً تغادر على إثره إلى برلين. وذلك بعد إجرائها في العاصمة الأردنية “عمان” محادثات مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني حول قضايا الشرق الأوسط أبرزها قضية اللاجئين السوريين. وتهدف ميركل من خلال جولتها إلى تحسين وضع اللاجئين.

المصدر: (وكالات)

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى