الشأن السوري

ما علاقة زمرة الدم بلدغ حشرات القراد ؟!

أفادت دراسة فريق علماء من “التشيك” بأنّ أصحاب فصيلة الدم “A” هم الأكثر عُرضة للدغات “القراد” وهي حشرة صغيرة ماصّة للدماء، وبعضُ أنواعِها تبلغُ من الصّغرِ درجةً تصعبُ معها رؤيتُها بالعينِ المجرَّدة، وتنقلُ العديدُ من أنواعِه الأمراض، وهي من فصيلة “البق والبرغوث”.

 

وتوصّل العلماء إلى هذه النتيجة بعد أن استخدموا عينات من فصائل الدم المختلفة “A” و”B” و”AB” و”O” على طبقة من ورق الترشيح في طبق بتري في المختبر، ثم وضعوا حشرة القراد على الورق وتتبعوا حركاتها لمدة دقيقتين.

 

وتم تكرار هذه التجربة مئات المرّات مع عدّة حشرات قراد، في جامعة ماساريك على بعد 206 كيلو مترات من العاصمة براغ. وتوصّل العلماء إلى أنّ 36 % من القراد بدأ في امتصاص الدم من النوع “A”، بينما كانت فصيلة الدم “B” أقل جذبًا للحشرات حيث اختارته 15% فقط منها. بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

 

وقالت الباحثة الرئيسية في الدراسة “ألينا زاكوفسكا” من جامعة ماساريك: إنّ هذا يعني أنّ “فصيلة دم الفرد يُمكن أن تكون أحد العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بلدغة القراد وانتقال الأمراض الخطيرة، ويجب عدم التقليل من شأنها”. مضيفةً: أنّ فريقها يشعر بالدهشة، من تفضيل حشرات القراد لفصائل محددة من الدم، وحثّت في نفس الوقت أصحاب زمرة الدم (A) على اتخاذ التدابير المناسبة لحماية أنفسهم من هذه الحشرات.

 

يذكر أنّ هذه الحشرات الطفيلية الصغيرة التي تتغذى على دماء البشر والثدييات الأخرى، تتواجد عادة في الغابات، ويمكنها أن تحمل مجموعة من البكتيريا بما في ذلك التي تسبب مرض لايم المميت، حيث يُعتقد بإصابة 17% من القراد بالبكتيريا التي تسبب هذا المرض.

 

المصدر: (وكالات)

IMG 20072018 111229 0

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى