اخبار العالمسلايد رئيسي

مستشار رئيس أوكرانيا يكشف عن “تحرك جنوني” قد تنفذه روسيا… والبنتاغون يضع 3 سيناريوهات لانتهاء الحرب

تنبأت الولايات المتحدة الأمريكية بدقة ببدء الحرب في أوكرانيا، ودقت ناقوس الخطر من أن الحرب الروسية كانت وشيكة على الرغم من نفي موسكو المستمر وتشكيك أوروبا، لكن الثابت أن التوقع كيف يمكن أن ينتهي الأمر أكثر صعوبة بكثير، وفقاً لتقرير أمريكي.

انتهاء الحرب في أوكرانيا

بحسب تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز”، فإن هناك ثلاثة جهود دبلوماسية منفصلة للقنوات الخلفية جارية لبدء المفاوضات من قبل قادة فرنسا وإسرائيل وتركيا والمستشار الجديد لألمانيا، قائلاً: “لكن حتى الآن، اصطدمت جميعها بالحائط لرفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الدخول في أي مفاوضات جادة”.

وأضاف التقرير: “في البنتاغون، هناك نماذج لنهاية الصراع وهي حرب طويلة الأمد تجلب المزيد من الموت والدمار غير الضروريين للديمقراطية الأوروبية الناشئة بينما النموذج الآخر وهو أن يستقر بوتين لما يعتقد البعض أنه كان هدفه الأصلي هو الاستيلاء على رقعة واسعة من الجنوب والشرق التي تربط روسيا بشبه جزيرة القرم براً و التي ضمها عام 2014”.

وتابع: “وهناك نهاية أكثر رعباً حيث تنغمس دول الناتو بشكل مباشر في الصراع، عن طريق الصدفة أو العمد، وأصبح الاحتمال هذا أكثر وضوحاً يوم الأحد، عندما سقطت الصواريخ الروسية في المناطق الغربية لأوكرانيا، وهي منطقة لم تتضرر حتى الآن من الصراع المستمر منذ 18 يوماً على بعد نحو عشرة أميال من الحدود البولندية”.

خلال عطلة نهاية الأسبوع، أعلنت روسيا أن استمرار الجهود لنقل الأسلحة عبر تلك المنطقة إلى القوات الأوكرانية من شأنه أن يجعل القوافل “أهدافاً مشروعة”.

التقرير أوضح أن المقابلات التي أجريت مع كبار المسؤولين الأمريكيين والأوروبيين في الأيام الأخيرة، كان فيها هناك إجماع على نقطة واحدة أن “الجيش الروسي قد تعثر في خطة الغزو وقد يكشف الأسبوعان أو الثلاثة التي ستأتي ما إذا كان بإمكان أوكرانيا البقاء على قيد الحياة كدولة والتفاوض على إنهاء الحرب”.

والآن، ما يزعج المسؤولين هو أن بوتين قد يوسع المعركة إلى ما بعد أوكرانيا وفي السر، يعرب المسؤولون عن قلقهم من أن بوتين قد يسعى للاستيلاء على مولدوفا، وهي جمهورية سوفيتية سابقة أخرى لم تنضم أبدًا إلى الناتو وتعتبر معرضة للخطر بشكل خاص.

كما أن هناك مخاوف متجددة بشأن جورجيا، التي خاضت حربًا مع روسيا في عام 2008، وهناك احتمال آخر أن بوتين الغاضب من بطء هجومه في أوكرانيا، قد يصل إلى استخدام أسلحة أخرى وهي الكيميائية والبيولوجية والنووية والسيبرانية، وفقاً للصحيفة.

مستشار رئيس أوكرانيا يتوقع موعد انتهاء الحرب

على صعيدٍ متصل، قال أوليكسي أريستوفيتش مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه يرجح أن تنتهي الحرب في أوكرانيا بحلول أوائل مايو/أيار المقبل، “عندما ينفد ما لدى روسيا من الموارد التي تحتاجها في مهاجمة جارتها”.

وسائل إعلام أوكرانية نشرت مقطع فيديو للمستشار أريستوفيتش، قال فيه إن التوقيت الدقيق (لانتهاء الحرب) سيعتمد على كم الموارد التي يرغب الكرملين في تخصيصها للحملة، وفقاً لما أوردته وكالة رويترز.

أريستوفيتش أعرب عن اعتقاده بأنه “في موعد أقصاه مايو، أوائل مايو، سيكون لدينا اتفاق سلام، وربما قبل ذلك بكثير، سنرى، أنا أتحدث عن أحدث المواعيد المحتملة”.

وأضاف: “نحن في مفترق طرق الآن، إما أن يكون هناك اتفاق سلام يتم إبرامه بسرعة كبيرة، في غضون أسبوع أو أسبوعين، مع انسحاب القوات وكل شيء، أو ستكون هناك محاولة لأن نقضي سوياً على بعض، للوصول إلى جولة ثانية، وعندما نقضي عليهم أيضاً، نتوصل إلى اتفاق بحلول منتصف أو أواخر أبريل/نيسان”.

مواضيع ذات صِلة : مسؤول رفيع في البنتاغون: القتال عنيف في خاركيف وروسيا أطلقت 900 صاروخ لحد الآن

كما أشار إلى أن من السيناريوهات “الجنونية تماماً، أن ترسل روسيا مجندين جدداً بعد شهر واحد من التدريب”، لكنه اعتبر أنه حتى بعد إبرام اتفاق سلام، “يمكن أن تظل هناك اشتباكات تكتيكية صغيرة لمدة عام رغم إصرار أوكرانيا على الإجلاء الكامل للقوات الروسية من أراضيها”.

شاهد أيضاً : مسلسل “سيمبسون” الأمريكي يعود للضوء من جديد.. تنبأ بحرب أوكرانيا وبالعام ذاته فهل حقاً حدّد يوم انفجار القنبلة النووية

مستشار رئيس أوكرانيا يكشف عن "تحرك جنوني" قد تنفذه روسيا... والبنتاغون يضع 3 سيناريوهات لانتهاء الحرب
مستشار رئيس أوكرانيا يكشف عن “تحرك جنوني” قد تنفذه روسيا… والبنتاغون يضع 3 سيناريوهات لانتهاء الحرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى