اخبار سوريا

واشنطن تبدأ بعقاب أنقرة بسبب “القس”, والليرة التركية تهوي مجدداً

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية عبر بيانٍ لها نشرته اليوم الأربعاء الأول من أغسطس / آب الجاري، أنَّ الولايات المتحدة وبعد طلب الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” فرضت عقوبات على وزراء العدل والأمن الداخلي التركيين على خلفية اعتقال السلطات التركية القس الأمريكي “أندرو برانسون”.

وفي وقت سابق، وجّهت واشنطن تحذيرات عديدة للسلطات التركية بُغية إطلاق سراح القس الأمريكي، إلا أنَّ الأخيرة لم تعيرها أي اهتمام، وبحسب خبراء من المتوقع أن تتعرض شخصيات وشركات تركية كبرى لعقوبات أخرى خلال الأيام القليلة القادمة على غرار التقييدات التي فرضت مؤخراً بحق شخصيات وشركات روسية.

ويوم أمس الثلاثاء رفضت محكمة تركية التماسا من “برانسون” للإفراج عنه من الإقامة الجبرية خلال محاكمته بتهم تربطها تركيا بالإرهاب، ووجهت له تهم تصل مدة سجنها لأكثر من 35 عاماً في حال أثبتت إدانته.

وشهدت العلاقات بين واشنطن وأنقرة توتراً بعد احتجاز الأخيرة في أكتوبر / تشرين الأول من عام 2016، القس الأمريكي “أندرو برانسون” بعد اتهامه بمساعدة التنظيم السري لأتباع “فتح الله غولن” والذي تعتبره أنقرة المدبّر الأول بمحاولة الانقلاب في يوليو 2016.

وعلى إثر ذلك، سجّلت الليرة التركية هبوطاً حاداً إلى مستوى قياسي جديد مقابل الدولار عقب فرض الولايات المتحدة عقوبات على أنقرة بسبب رفض إطلاق سراح القس الأميركي المحتجز لديها، وبلغ سعر الدولار الأميركي 5 ليرات تركية.

120142214551
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2014-01-22 12:05:51Z | | k‡

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى