ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 03-08-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

قالت وسائل إعلام موالية لنظام الأسد أنّه بعد منتصف الليل قامت الدفاعات الجوّية السورية بالتصدي لهجوم من أجسام معادية في الأجواء الغربية للعاصمة دمشق فيما تم افتتاح مركز الاتصالات في مدينة حرستا بعد إعادة تأهيله وتزويده بالمستلزمات الحديثة، والذي يتضمن مركزاً لخدمة المواطن في حين قالت قوات النظام أن محافظة ريف دمشق أنفقت لتأهيل الخدمات والبنى التحتية والمرافق العامة وترحيل الأنقاض في مدينتي داريا والمعضمية ثلاثة مليارات ونصف المليار ليرة، ولا تزال داريا شبه مدمرة مع تأهيل بعض المناطق وعدة السماح للأهالي بالعودة لمنازلهم حتى اللحظة رغم الوعود الكثيرة من مسؤولي النظام بإعادة مئات العائلات في وقت قصير فيما يستمر الهدوء في مدن وبلدات دمشق وريفها مع عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز وتسجيل اعتقالات بحق بعض الشباب.

القلمون:

يتواصل الهدوء النسبي في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش على الحواجز بحثاً عن المطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط إضافة لبعض حملات الدهم والاعتقال بين الحين والآخر تطال بعض المناطق

فيما تتواصل معاناة النازحين ببعض مراكز الإيواء ببلدات القلمون بالتل وبالقلمون الشرقي وسط صعوبات يواجهونها وتناسي للمنظمات الإنسانية عنهم فيما ظروف قاسية يعيشها آلاف النازحين السوريين في مخيمات الرقبان على الحدود السورية الأردنية مع انتشار للأمراض ونقص في الماء والغذاء هناك.

محافظة درعا

قامت قوات الحرس الجمهوري بحملة مداهمات بقرى وبلدات منطقة اللجاة بريف درعا الشمالي، وبقرية معرية بمنطقة حوض اليرموك، وتقدم بعض الأهالي  بشكاوى ضد هذه التصرفات التي تنقض الاتفاق الذي تم مع فصائل المعارضة، مما استدعى دخول رتل عسكري من فصائل المعارضة إلى جانب الشرطة العسكرية الروسية باتجاه بلدات اللجاة بريف درعا الشمالي ومنطقة حوض اليرموك بريف درعا الغربي.

وكانت قوات النظام قد ألقت  القبض على خمسة عناصر تابعين لتنظيم الدولة كانوا متخفين في أحد قرى بلدات حوض اليرموك.

في سياق آخر دخلت اليوم بعض قوى فض الاشتباك التابعة للأمم المتحدة إلى القنيطرة لتفقد مواقعها القديمة حتى تقوم بالعودة إليها قريباً.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

استهدف الطيران الحربي بغارة جوية محيط منطقة سد القريتين بريف حمص الشرقي دون أي أضرار تذكر واندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام السوري وسط قصف مدفعي متبادل

محافظة حماة:

تمكن فريق الهندسة التابع لقوات المعارضة من اكتشاف وتفجير لغم أرضي في بلدة قلعة المضيق بريف حماة الغربي في حين استهدفت قوات النظام المتواجدة في جورين بقذائف المدفعية الثقيلة والصواريخ قرى قسطون والزيارة والقرقور والمشيك غربي حماة مما أدى  لسقوط جريح في بلدة قسطون  كما استهدف المعسكر الروسي في مدينة حلفايا بالصواريخ والقذائف المدفعية مدينة اللطامنة شمال حماة بالتزامن مع وفاة امرأة واصابة أربع نساء بجروح  أثر تعرضهن لحادث مروري أثناء الذهاب للعمل في الأراضي  الزراعية بالقرب من مدينة كفرزيتا في ريف حماة الشمالي.

في حين خرج اليوم المعتقل ” مصطفى محمد العليوي” من أهالي  بلدة كفرنبودة من سجون النظام بعد اعتقال دام 5 سنوات بالإضافة لخروج ‘ باسل زكاحي ‘ من أهالي قلعة المضيق بعد عام ونصف من الاعتقال.

على الصعيد العسكري

اندلعت اليوم اشتباكات بين الحزب الاسلامي التركستاني وحراس الدين من جهة وقوات النظام من جهة ثانية على محور السرمانية في سهل الغاب ما أدى لمقتل وجرح عدد من قوات النظام.

 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

سقطت قذائف مجهولة المصدر اليوم على حي الحمدانية ويوم أمس على جمعية الزهراء مما أدى  لمقتل ٤ أشخاص  وإصابة  ٦ آخرين  بجروح في مدينة حلب بينما استهدفت عناصر الجبهة الوطنية للتحرير مواقع النظام في البحوث العلمية بعدة قذائف معلنة مقتل ٥ عناصر قرب حلب، وفي الريف الغربي تعرضت بلدات خان العسل وبشفاتين لقصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في الراموسة والزهراء، وفي الريف الشمالي شهدت منطقة الكاستيلو تحليقا للطيران الحربي يوم أمس وسط قصف مدفعي طال المنطقة.

فيما قتل أكثر من ١٠ أشخاص  يوم أمس من أهالي  مدينة عفرين إثر انفجار لغم أرضي  أثناء  توجههم من فافين باتجاه عفرين وذلك شمالي حلب.

ومن ناحية أخرى  أعلنت  وزارة التربية التابعة للحكومة المؤقتة عن إجراء  دورة تكميلية لطلاب الثانوية العامة ودورة استثنائية الطلاب الثانوي المهجرين من الجنوب السوري.

محافظة ادلب:

‏تعرضت مدينة جسر الشغور لقصف صاروخي بريف إدلب الغربي من مناطق تمركز قوات النظام في معسكر جورين دون تسجيل إصابات بشرية.

كما وداهمت عناصر تتبع لهيئة تحرير الشام منزل المقدم ” أحمد القناطري ” أبو حمزة وقامت باعتقاله واقتياده إلى جهة مجهولة.

وفي نفس السياق أقدم مجهولون فجر اليوم على اختطاف أحد عناصر الجبهة الوطنية للتحرير في سراقب.

كما وتظاهر أهالي ونشطاء في مدينة معرة النعمان بعد صلاة الجمعة اليوم تحت عنوان ” نيل الحرية أو الشهادة “.

وأخيرا أصيبت طفلة في مخيم أطمة شمال إدلب جراء طلق ناري طائش مصدره أحد الأعراس القريبة.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

تتابع لجنة إعادة  الإعمار :  أعمال  الصيانة والتنظيف في مختلف أنحاء  المدينة كما أنهت  تنظيف عدة مناطق وبدأت المياه والكهرباء تعود للمدينة تدريجياً من جانب آخر تواصل فرق التدخل المبكر وفرق الاستجابة الأولية  استخراج الجثث من المقابر والمنازل المدمرة في المدينة في حين لم تسجل أي حالة قصف أو اشتباك في عموم المحافظة.

محافظة الحسكة:

ألقت قوات الأمن الداخلي الأسايش التابعة للإدارة الذاتية، القبض على شخصين بالجرم المشهود يتاجران بالحبوب المخدّرة في مدينة القامشلي.

في حين خرج العشرات من اللاجئين الأيزيديين في مخيم نوروز شرق مدينة المالكية اليوم في مسيرة راجلة استذكاراً للذكرى الرابعة لمجزرة شنكال في كردستان العراق على يد تنظيم داعش في 3 أب عام 2014 والتي راح ضحيتها الآلاف من أبناء الطائفة اليزيدية.

من جانب آخر وصول دفعة جديدة من اللاجئين العراقيين النازحين السوريين إلى مخيم الهول بمحافظة الحسكة حيث وصلت سبعة عوائل عراقية مؤلفة من 34شخصاً قادمون من بلدة الدشيشة، بالإضافة إلى وصول عائلتان سوريتان عدد أفرادها  4 أشخاص قادمين من منطقة عطالة عبر معبر الشدادي بريف الحسكة.

فيما أقدم الجيش التركي على استهداف شاب يبلغ من العمر 23عاما يدعى “إبراهيم حسن حسن”، بطلق ناري أثناء قيامه بسقاية أرضه  الزراعية في قرية العزيزية التابعة للريف الغربي لمدينة رأس العين، بالقرب من الحدود التركية مما أدى إلى إصابته  وعلى أثرها تم نقله إلى مشفى روج لتلقي العلاج.

محافظة دير الزور:

أصيب عدد من المدنيين جراء انفجار لغم أرضي زرعه تنظيم الدولة أثناء خروجهم من بلدة الشعفة بريف ديرالزور الشرقي هذا وقد شهد ريف دير الزور الشرقي تحليق مستمر لطيران التحالف فيما لم ترد أي أنباء  عن تنفيذ أي غارة.

بالمقابل قصفت قوات قسد مدينة بلدة الشعفة بقذائف الهاون أيضا  قصفت مدفعية النظام المتمركزة بمدينة الميادين بادية الميادين بعدة قذائف

هذا وقد قامت أكثر من 15 عائلة من ذوي عناصر تنظيم الدولة بتسليم أنفسهم لقوات قسد قرب مدينة هجين بريف ديرالزور الشرقي من جنسيات مختلفة كما دخلت 4 شاحنات تحوي مساعدات إنسانية إلى مدينة البوكمال بريف دير الزور برعاية برنامج الأغذية العالمي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى