ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – السبت 04-08-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

قامت قوات النظام بتفجير عدد من العبوات الناسفة (ذات الحجم الكبير) التي تعذر تفكيكها من قبل وحدات الهندسة بضاحية الأسد ومحيطها بريف دمشق حيث سمع صوت انفجار عنيف في المنطقة جراء ذلك.

فيما شهدت العاصمة دمشق وريفها اليوم هدوءاً وحركة مرور طبيعية مع استمرار التدقيق والتفتيش على حواجز النظام في العاصمة مع زيادة دوريات الأمن ببعض المناطق.

فيما أفرجت قوات النظام عن اثنيو من المعتقلين من أحياء دمشق بسجونها بعد اعتقال دام أشهر ومن جهة أخرى تتواصل معاناة النازحين السوريين بمراكز الإيواء بريف دمشق وسط تناسي المنظمات الإنسانية والهلال الأحمر مع تدقيق من قبل قوات النظام ومضايقات على الأهالي إضافة لحملات دهم واعتقال تطال المراكز بين الحين والآخر.

القلمون:

يتواصل الهدوء الذي تشهده مدن وبلدات القلمون الغربي والشرقي فيما وضعت قوات النظام بعض الحواجز الطيارة على أطراف البلدات بحثاً عن المطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط مع شن حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر بمنطقة القلمون الغربي فيما لا يزال أهالي بلدات القلمون الشرقي من الشباب ينتظرون أوراق التسويات التي قاموا بها عند النظام الذي يماطل في إرسالها رغم تأكيد المسؤولين وصولها قريباً وسط تدقيق على الحواجز المحيطة وتفتيش دقيق بحثاً عن المطلوبين هناك.

محافظة درعا

استمرت حملة الدهم والتفتيش التي تقوم بها قوات النظام في منطقة حوض اليرموك، حيث تواصل قوات اعتقال من يشتبه بتعاونه مع تنظيم الدولة حين كان يسيطر على المنطقة، بينما عمدت قوات النظام والمليشيات المساندة لها على تعفيش وسرقة عشرات المنازل للمدنيين بالمنطقة دون رقيب او حسيب.

من جهة أخرى أيضاً لا تزال عملية اعتقال أكثر من ثمانين شخصاً بمنطقة اللجاة من قبل الحرس الجمهوري تثير توترات بالمنطقة ولم يطلق سراح المعتقلين على الرغم من تدخل الشرطة العسكرية الروسية لحل القضية يوم أمس.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط بادية السخنة بريف حمص الشرقي دون أي أضرار تذكر واندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط سد وادي العويرض مما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى في صفوف قوات النظام والتنظيم جراء تلك الاشتباكات. 

محافظة حماة:

استهدف المعسكر الروسي جنوب حلفايا بأكثر من 30 صاروخاً وقذيفة مدفعية مدينة اللطامنة وأطرافها شمال حماة بالتزامن مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع في المنطقة فيما قُتل شخص متأثراً بجراحه التي أصيب بها جراء تعرضه للقنص قرب حاجز الزلاقيات بريف حماة الشمالي كما قتل مدني في قرية زيزون جراء تعرضها لقصف مدفعي من قبل قوات النظام المتمركزة في معسكر جورين كما أصيب  مدني بجروح ليلة أمس  جراء القصف المدفعي على قرية الحواش من حواجز قوات النظام المتمركزة في بلدة شطحة بريف حماة الغربي كما اعتقلت قوات النظام المتمركزة في حاجز النهر البارد امرأة دون معرفة سبب الإعتقال. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

سقطت عدة قذائف صاروخية مجهولة المصدر على حي جمعية الزهراء أوقعت خسائر مادية

فيما أعلن لواء أحرار البوشيخ عن انضمامه إلى  جيش الشعب ومن جهة أخرى  تواردت أنباء  عن اشتباكات عنيفة بين فرقة السلطان مراد والجبهة الشامية في مدينة عفرين وسط مساع من الجبهة الشامية لوقف الاقتتال وذلك شمالي حلب، وفي الريف الشرقي انفجرت دراجة نارية مفخخة أدت  لإصابة شخصين بجروح.

محافظة ادلب:

­أصيب عنصر من هيئة تحرير الشام بانفجار مجهول استهدف حاجزاً لهيئة تحرير الشام في مدينة سرمين شرق إدلب ليلة أمس.

فيما ‏طوقت مجموعة مسلحة تابعة لهيئة تحرير الشام مبنى مجلس مدينة خان شيخون بريف إدلب وحاولت الاستيلاء عليه حيث أطلقت النار بالهواء لتفريق مظاهرة طالبت بخروجهم.

في حين أُصيب شخص بجروح خطرة من مهجّري الغوطة بعد إطلاق النار عليه من قبل الجيش التركي بريف إدلب أثناء محاولته العبور إلى تركيا بطريقة غير شرعية.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

تشهد مدينة الرقة تزايدا ملحوظا وغير مسبوق في الحركة التجارية من خلال عودة التجار وافتتاح المحلات  والتي أعادت الحياة بشكل تلقائي إلى أسواق الرقة بالتزامن مع قيام لجنة التجارة في مجلس الرقة المدني بتنظيم مرور وحركة التجارة من خلال منح الرخص وفتح سجلات خاصة بالتجار وأصحاب الفعاليات حيث منحت ٨١ سجلاً تجارياً لشركات تجارية عاملة في مدينة الرقة و٧٥رخصة محلات ومستودعات و٥٠ رخصة بائع جوال

كما وقامت بتنظيم دوريات رقابية مهمتها الكشف عن المواد المنتهية الصلاحية والأسعار في أسواق مدينة الرقة في الوقت الذي تتابع الورشات الفنية العاملة في لجنتي إعادة  الإعمار والإدارة  المحلية في مجلس الرقة المدني أعمالها بتأهيل شبكة الصرف الصحي في مدينة الرقة وذلك بالتتابع من المشلب شرقا وصولاً إلى  قلب المدينة و من رميلة شمالاً باتجاه المساكن الشبابية وصولاً إلى  دوار البتاني.

محافظة الحسكة:

تشهد مدينة القامشلي موجه حر شديدة حيث تصل إلى 45درجة مئوية مما يؤدي إلى انعدام الحركة في الأسواق، دون وجود إي مشاكل أمنية تذكر، بالإضافة إلى ارتفاع ملحوظ في سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية في السوق السوداء بالمدينة حيث سجلت اليوم سعر الدولار الواحد “442شراء،443مبيع “.

كما وصلت شحنة جديدة من الأسلحة المقدمة من التحالف الدولي إلى قوات سوريا الديمقراطية من معبر سيمالكا الحدودي. وبحسب المصادر أنه نحو 150 شاحنة دخلت من معبر سيمالكا محملة بالآليات العسكرية وبرادات مغلقة بالإضافة إلى صهاريج محملة بمادة الكيروسين وتوجهت إلى مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية.

فيما خالفت ضابطة بلدية الشعب التابعة للإدارة الذاتية في بلدة الجوادية أصحاب منازلٍ بسبب قيامهم ببناء منازل دون رخص أو بنائها خارج المخطط التنظيمي. 

إلى ذلك توفي طفل وأصيب خمسة آخرون من عائلته الجمعة إثر حادث سير على طريق رأس العين – الدرباسية.

محافظة دير الزور:

شهدت بلدات الباغوز وأبو  الخاطر والشعفة قصف مدفعي عنيف من قبل قوات قسد بالتزامن مع تحليق عنيف لطيران التحالف الدولي في المنطقة مع استمرار خروج المدنيين من مناطق سيطرة تنظيم الدولة إلى مناطق سيطرة قسد عبر ممر في بادية الشعفة يشرف عليه ضباط تابعين لقوات التحالف الدولي.

هذا وقد قامت قوات قسد باعتقال عددٍ من الأشخاص في بلدتي الجرذي وسويدان بريف ديرالزور الشرقي بتهمة انتمائهم لتنظيم الدولة.

على الصعيد العسكري

تمكنت قوات قسد بمساعدة قوى التحالف الدولي من السيطرة على كامل صحراء محافظة دير الزور الشمالية بعد معارك عنيفة ضد تنظيم الدولة وعقب سيطرة قوات قسد على المنطقة الصحراوية قامت بنشر نقاط مراقبة مشتركة مع القوات الأمريكية البرية التابعة للتحالف الدولي في عدة مناطق أبرزها حداجة المستريحة الواقعة على الشريط الحدودي هذا وقد وجدت قوات النظام سلاحا في مدينة الميادين يعتقد أنّه  يعود لتنظيم الدولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى