الشأن السوري

بوتين لميركل: “علينا فعل ما بوسعنا لإعادة اللاجئين إلى سوريا”

دعا الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية “أنغيلا ميركل” عقد قبل بدء مباحثاتهما، في العاصمة الألمانية برلين مساء اليوم السبت، إلى “بذل كلّ ما هو ممكن من أجل عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم”.

وشدّد “بوتين” على أهمية تقديم المساعدة، في المقام الأول، لمناطق في سوريا يمكن للاجئين الموجودين في دول جوار سوريا ودول أوروبا، العودة إليها، داعيًا أوروبا إلى تفعيل مشاريعها للمساعدات الإنسانيّة لتلك المناطق السورية. قائلًا: إنَّ “تزايد عدد اللاجئين يُشكّل عبئًا هائلًا محتملًا على أوروبا، لذلك يجب أن نفعل كلّ ما بوسعنا لتمكين هؤلاء الناس من العودة إلى ديارهم”.

ومن جانبها، أشارت “ميركل” إلى “حدوث تغيّرات إيجابية في الوضع السوري”، مشدّدة على أهمية منع وقوع كارثة إنسانية في البلاد. وقالت: “بالطبع، ستكون سوريا إحدى المواضيع الهامّة التي سنبحثها، وعلينا، قبل كلّ الشيء، تجنّب وقوع كارثة إنسانية داخل البلاد وحولها، حيث نشهد تراجع العمليات العسكرية فيها، لكن هذا لا يعني أنَّ السلام قد استقرّ هناك”.

وفيما يتعلّق بالاتفاق النووي الإيراني أكد “بوتين” على أهمية الحفاظ على “تلك الاتفاقية المتعددة الأطراف الرامية إلى تعزيز الأمن الإقليمي والدولي ونظام عدم الانتشار النووي، والتي أقرها مجلس الأمن”. كذلك أكدت “ميركل” أنَّ الحكومة الألمانية لا تزال تدعم الاتفاق النووي، وسط قلق من نشاط إيران في المنطقة، بما في ذلك “تدخلها في الأزمة اليمنية وبرامجها لتطوير الصواريخ الباليستية والوضع في سوريا”.

المصدر: (وكالات روسيّة)

 

maxresdefault 3

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى